الرئيسية / محليات / العجيري: عيد الفطر.. الأحد المقبل

العجيري: عيد الفطر.. الأحد المقبل


اعلن عالم الفلك الدكتور صالح العجيري ان يوم الاحد المقبل الموافق الخامس والعشرين من الشهر الجاري هو اول ايام عيد الفطر السعيد فلكيا.
وأشاد العجيري في تصريح صحفي خلال زيارة عدد من اعضاء مجلس ادارة النادي العلمي له بمناسبة العشرة الأواخر من شهر رمضان المبارك بالجهود التي يقوم بها القائمون على النادي لتطوير انشطته ودوراته العلمية التي تقدم لأبناء الكويت.
وثمن العجيري زيارة وفد النادي العلمي له لافتا الى انه تم خلال الزيارة التباحث حول موعد عيد الفطر وانه اكد لهم بما لا يدع مجالا للشك ان رمضان هذا العام سيكون 29 يوما فقط وانه لن نكمل العدة.
وأوضح الرئيس الفخري للنادي العلمي ان علاقته بالنادي تمتد لسنوات طويلة حتي قبل انشاء النادي عندما فكر في انشاء مرصد العجيري مشيرا الى ان ما حققه النادي من انجازات هي مفخرة للكويت واهلها.
ولفت الى انه قام بزيارات الى اوروبا للاطلاع على احدث ما توصلت اليه مراصد الفلك وانه حاول قدر الاستطاعة ان يضاهي مرصد العجيري اكبر المراصد العالمية لخدمة الكويت وأهلها لافتا الى ان ذلك تم بجهود الكثير من رجالات الكويت الذين دعموا الفكرة وساندوها الى ان تحقق هذا الحلم.
وذكر العجيري ان مرصد العجيري يعد من اكبر المراصد في منطقة الخليج العربي وهو صرح وطني علمي بارز يستفيد منه من هم داخل او خارج دولة الكويت.
وأشار الى ان الاهمية الكبيرة للمرصد بدأت منذ ان افتتحه سمو امير البلاد الراحل الشيخ جابر الاحمد الجابر الصباح حيث كانت منطقة الخليج العربي تفتقر لوجود مرصد فلكي فكانت دولة الكويت سباقة في انشاء هذا المرصد ليكون اول مرصد فلكي في منطقة الخليج العربي يقوم بخدمة الفلكيين والجمهور معا.
واضاف ان اهمية المرصد تبرز من موقعه المميز داخل صرح علمي اضافة الى قربه من خط الاستواء فمن خلال السماء الجنوبية يمكن رؤية ما لا يراه اهل اوروبا.
بدوره ثمن أمين عام النادي العلمي على الجمعة الدور الذي قام به عالم الفلك الجليل الدكتور صالح العجيريعلى مدي اكثر من 35 عاما من النعاون المثمر، لافتا الى ان زيارة ممثلي النادي العلمي له في العشرة الأواخر من رمضان تأتي في اطار التعاون المثمر والبناء فيما بين النادي ورئيسه الفخري والذي له كان الدور الأساسي في انشاء مرصد العجيري.
وقال الجمعة ان فكرة انشاء المرصد جاءت في عام 1980 ورأت هذه الفكرة النور في 14 ابريل من عام 1986 وذلك من خلال تعاون النادي العلمي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ليحمل المرصد اسم العالم الفلكي الدكتور صالح العجيري تقديرا للدور البارز الذي قام به لخدمة بلده في مجال علوم الفلك وللمكانة الكبيرة التي احتلها على مستوى دولة الكويت والوطن العربي.
واوضح ان ادارة علوم الفلك في النادي العلمي تقوم بتدريب وتعليم الاعضاء الجدد والمنتسبين للنادي على الرصد والتصوير الفلكي بواسطة تلسكوب مرصد العجيري كما تقوم سنويا بالتدريب الميداني لمشاريع التخرج للطلاب والطالبات في التعليم الجامعي والتطبيقي، الى جانب الدورات التدريبية الفلكية للجمهور العام وهواة الفلك .
واضاف ان انشطة المرصد تتركز في الجانب التعليمي والتثقيفي لعلوم الفلك من خلال استقبال الزيارات اليومية للمرصد من قبل طلاب المدارس في المراحل المختلفة وكليات الجامعة والهيئات العامة وجمعيات النفع العام ومن جميع هواة الفلك بمختلف فئات المجتمع الكويتي بالاضافة الى الزيارات العلمية من الوفود العربية والاجنبية من خارج دولة الكويت.

شاهد أيضاً

الحصان: إنجاز 22 في المئة من مشروع تطوير دوار البدع

أعلن الوكيل المساعد لقطاع هندسة الطرق في وزارة الاشغال العامة المهندس أحمد الحصان عن إنجاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *