الرئيسية / عربي و دولي / «فلاي دبي»: على علم بمعلومات «لجنة الطيران» الروسية ونتطلع للحصول على النتائج النهائية

«فلاي دبي»: على علم بمعلومات «لجنة الطيران» الروسية ونتطلع للحصول على النتائج النهائية

1

جمال رمضان – «القبس الإلكتروني» |

أكد الرئيس التنفيذي لطيران «فلاي دبي» غيث الغيث أن الشركة على علم بالمعلومات الصادرة عن لجنة الطيران التابعة لروسيا و بعض دول الاتحاد السوفياتي السابق «IAC» حول تحطم طائرة الركاب التابعة لـ«فلاي دبي» في جنوب روسيا.

وأضاف الغيث في تصريح صحفي أن الشركة تواصل جهودها في دعم سلطات التحقيق والتنسيق مع هيئة الطيران المدني لكشف الملابسات، وتتطلع للحصول على النتائج النهائية.

وكانت لجنة الطيران التابعة لرابطة الدول المستقلة، التي تحقق في حادثة تحطم الطائرة، ذكرت في بيان أن الحادثة وقعت في ظروف جوية صعبة للغاية، حالت دون تمكن الطائرة من الهبوط خلال محاولتها الأولى وتحطمها أثناء المحاولة الثانية وانفجرت بعد اصطدامها بالأرض.
ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن شبكة «روسيا اليوم» الروسية الاخبارية أن النتائج الأولية لتحليل تسجيلات الصندوقين الأسودين للطائرة، بحسب البيان، أكدت أن عملية هبوط الطائرة نفذت يدويا في ظل ظروف جوية صعبة، وكانت الغيوم في وقت وقوع الحادث على ارتفاع 639 مترا فقط، فيما كانت سرعة الريح تتراوح بين 13 مترا في الثانية و18 مترا في الثانية، بالإضافة إلى أن زاوية اتجاه الريح كانت 230 درجة.
ووفقا لنتائج التحقيق، فقد سجلت أجهزة الطائرة المعنية برصد الظروف الجوية، خلال محاولة الهبوط الأولى، تغيرا مفاجئا لقوة واتجاه الريح، ما دفع بالطاقم إلى اتخاذ قرار التوقف عن الهبوط ومواصلة الدوران حول المطار حتى تحسن الظروف الجوية.
إلا أن خلال محاولة الهبوط الثانية، والتي نفذت أيضا يدويا، قرر الطاقم مجددا التوقف عن الهبوط ومواصلة الدوران، وذلك عندما كانت الطائرة على ارتفاع 220 مترا وعلى مسافة قرابة 4 كيلومترات من مدرج الهبوط في المطار.
وعادت الطائرة للارتفاع، حتى وقع حادث طارئ على ارتفاع 900 متر، وبالتزامن مع قيام قائد الطائرة بجذب مقود الطائرة نحوه، حصل تغيير حاد في وضع الرافع الموازن للطائرة، وبسبب ذلك بدأت الطائرة بالهبوط عاموديا بشكل تلقائي.
وجاء في البيان أن الخطوات اللاحقة التي أقدم عليها الطاقم، لم تسمح بالحيلولة دون تحطم الطائرة، التي اصطدمت بالأرض، وهي تسقط بسرعة بلغت 600 كيلومتر في الساعة.
يذكر أن كارثة الرحلة رقم «إف زد981» التابعة لشركة «فلاي دبي» والتي أودت بحياة جميع ركاب الطائرة الـ55 والطاقم المكون من 7 أشخاص، وقعت في الـ19 مارس الماضي.

هذا المقال «فلاي دبي»: على علم بمعلومات «لجنة الطيران» الروسية ونتطلع للحصول على النتائج النهائية كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

اجتماع تحضيري للقمة الخليجية #الكويت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *