الرئيسية / عربي و دولي / الخلافات تنخر السلطة الحاكمة في إيران

الخلافات تنخر السلطة الحاكمة في إيران

المرشد الإيراني علي خامنئي يستمع إلى شكوى أحد المواطنين

حتى الان لم تكف أجهزة اعلام النظام من توجيه اعنف وأسوأ الاتهامات للشيخ علي هاشمي رفسنجاني بسبب فوزه الساحق على مرشحي المرشد في انتخابات مجلس الخبراء.
السبب الرئيسي لمثل هذه الاتهامات ان قادة التيار الأصولي يزعمون ان رفسنجاني يخطط للإطاحة بالمرشد خامنئي، وفي حالة تحقق ذلك فان مصالحهم الفئوية والمادية ستتعرض للخطر والتهديد. وكان رفسنجاني قبل ايام قد اعتبر الحوار مع دول المنطقة والمجتمع الدولي هو اساس سياسة ايران الناجمة، وليس التركيز فقط على قدرتها الصاروخية، كما دعا لذلك خامنئي. ومن اجل احتواء هجمات الأصوليين ضده زعم رفسنجاني انه كان يقصد من تغريدته على توتير من ان حوار النظام الإيراني أفضل من أي شيء آخر.
بعض زعماء التيار الاصولي واصلوا هجومهم على رفسنجاني دون انقطاع في الايام الماضية، وصرح النائب جواد قدوسي بان البعض يصف رفسنجاني بانه احمق وساذج لانه ينتقد علانية تصريحات المرشد خامنئي، لكن في الواقع ان رفسنجاني مساوم مع أعداء النظام وهو خائن وعميل للغرب.
بعض ائمة صلاة الجمعة ودون الإشارة الى اسم رفسنجاني وصفوا بعض المنتقدين للمرشد بانهم حمقى ويقفون ضد إرادة نائب الامام المهدي، أي خامنئي، وزعموا ان أمثال هؤلاء لا بد من إزاحتهم عنوة من الساحة حتى وان حازوا على آراء الشعب، ودعا هؤلاء قادة الحرس والامن بجمع الوثائق والمستندات عن المعارضين لولي الفقيه، وتقديمها الى السلطة القضائية ومجلس الخبراء بهدف اسقاط مسؤولية الحمقى والمناوئين لخامنئي.
المرشد نفسه دعا مدَّاحي النظام الى تشديد هجماتهم على المعارضين، وما وصفهم الذين لا يفهمون لغة الثورة ويقفون ضد ولاية الفقيه، ما دفع المداحين إلى شن اعنف هجماتهم خلال الايام الماضية، مدعين ان سبب تجرؤ هؤلاء للوقوف ضد المرشد هو اعتقاده ان الاتفاق النووي مع الغرب يتيح لهم فرصة ذهبية لاستبدال سلطة المرشد بسلطة أميركا. واكد هؤلاء كما جاء على لسان العديد من خطباء صلاة الجمعة ايضاً: ان البعض وبعد انتخابات مجلس الفقهاء يتصورون ان الشعب اختارهم ليكونوا بدلاء عن المرشد خامئني، او انهم اثبتوا مكانتهم العليا في النظام والمجتمع، هؤلاء مخطئون لان الحق دوماً مع المرشد وهو من يقرر ان يكون في السلطة والمسؤولية دون سواه!.

هذا المقال الخلافات تنخر السلطة الحاكمة في إيران كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

#قطر .. مؤتمر صحفي غداً للكشف عن “معلومات تقنية مفصلة” حول اختراق وكالة الأنباء القطرية

أعلن مدير مكتب الاتصال الحكومي الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني في دولة قطر ‏بأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *