الرئيسية / اخبار مميزة / قيامة أرطغرل من القبيلة إلى الدولة..وطول إنتظار جمهور القراء

قيامة أرطغرل من القبيلة إلى الدولة..وطول إنتظار جمهور القراء

كتب: عياد الحربي

من بعد مسلسل “قيامة أرطغرل” الذي أثار في الآونة الأخيرة إهتمام العالمين العربي والإسلامي كافة ولم يسقط سهواً عن الإشادة العالمية، يأتي كتاب الباحث في دراسات الشرق الأوسط أ. محمد خليف الثنيان بذات عنوان المسلسل كأول كتاب ودراسة حول تلك المرحلة التي أتت قبيل الدولة العثمانية ليحكي عن جوانبها الإجتماعية والسياسية بعد طول إنتظار لما سيقدمه الباحث لجمهور القراء.

كتاب “قيامة أرطغرل” هو أول كتاب في التاريخ يتطرق لتلك المرحلة، ويسرد قصة أرطغرل التاريخية وكيف حقق الغازي أرطغرل حلمه، إذ كانت قبيلة في الشتات تبحث عن قطعة أرض آمنة لتستقر عليها إلى تأسيس دولة من أقوى الدول في التاريخ.


يحتوي الكتاب على خمسة أبواب يأتي الباب الاول منه حول: تاريخ قبائل التركمان الغز والايغور من حيث نشأتهم وفكرهم السياسي. والباب الثاني: تاريخ قبيلة القاي ونشأة أرطغرل ووصولا إلى ارزنجان. والباب الثالث: حياة أرطغرل الاجتماعية وبحثه عن وطن في جنوب الاناضول وامارات التركمان. والباب الرابع: تاريخ السلاجقة وتأسيس دولة سلاجقة الروم والحديث عن اقوى سلاطينها علاء الدين كقيباد الأول. والباب الخامس:
تطرق للدولة البيزنطية ولفرسان الهيكل والمغول ووفاة ارطغرل واستلام عثمان للحكم.

ومن الجدير ذكره سيتوفر الكتاب في معرض الكويت الدولي للكتاب في الفترة من 11/15 إلى 11/25 وفي جميع معارض الكتاب العربية والتركية لدى دار الفتح للدراسات والنشر.

تويتر الكاتب:
‏@mohmmad_khulaif

شاهد أيضاً

وليد عبداللطيف النصف رئيس تحرير القبس: يؤكد ان قانون سحب المركبات الغوه ومن ثم ردوه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *