الرئيسية / اخبار مميزة / ثوراتنا لم تنتهي بعد

ثوراتنا لم تنتهي بعد

‏chaos and butterfly effect تتحدث ان رفرفت جناح الفراشه في الصين من الممكن ان تكون عامل من العوامل التي تؤدي لحدوث عاصفة في الولايات المتحدة الامريكية.

لست ممن يتبنون الماركسية كخط فكري لكن لا أنكر اعجابي في تفسيرها للمجتمع الرأسمالي.
لم يكذب ماركس عندما وضع قانون الديالكتيك ” التراكمات الكمية تؤدي الى تغيرات نوعية ” الثورة نتيجة لتراكمات كمية أدت الى تغيرات نوعية ، هي نتيجة من تراكمات القمع والاستبداد التي يتعرض لها مجتمعاً ما، لذلك كلما زادت التراكمات زادت نسبة حدوث شرارة تؤدي الى انفجار في المجتمع، على سبيل المثال انفجار شرارة شهيد الأمة ابو عزيزي في تونس، و أقرا بها رئيس الثورة التونسية المنصف المرزوقي عندما قال ظننت بأن خطابي سيكون شرارة الانفجار لكن اخطأت وكان الشهيد بوعزيزي هو شرارة انفجار الثورة التونسية.
كان شهيد الثورة جناح الفراشة التي أشعلت الثورات العربية، عاصفة ضربت تونس و ليبيا ،مصر ،اليمن ،سوريا و البحرين، كانت هذي الدول من الدول اللاتى تعاني من الاستبداد والقمع، شرارة الشهيد أدت الى تغيرات نوعية في البنية السياسية في البلدان التي نجحت بها الثورة و اعادة لشعوب العربية هويتها وكرامتها وتفاؤلها و أن لا بدا لليل ان ينجلي وان لا بدا للقيد ان ينكسر وتخلع الأمة العربية الاسلامية رداء التبعية الغربية. لم نفشل بعد ومن غير المنصف بأن نحكم على فشل الثورات بعد، فهي لا زالت مستمرة وإن نجحت الثورات المضادة فلا زالت في صدور الشعوب العربية قهر ولم تجف دماء شهدائنا لكي ننسى. لا زلت متفائل، فالربيع الاوروبي 1945 قُمع بالبداية لكن ختمت بأنتصار الشعوب وان استغرقت ذلك ٣٠ عاماً لتسترجع حقوقها الطبيعية. نضجت الشعوب العربية من خلال الربيع العربي ما حدث من قمع الثورات ومواجهتها بثورات مضادة لن تتكرر ورياح الثورات العربية القائمة ستكون أشد بأساً وكـتسونامي تسقط جميع الطغاة هكذا علمنا التاريخ والتاريخ لا يرحم ولا يمزح.

شاهد أيضاً

سمو الأمير الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح يحضر افتتاح مشروع تطوير #حي_الطريف بالسعودية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.