الرئيسية / اخبار مميزة / الحيان يطالب بتشكيل لجنة للتحقيق في سرقة الأبحاث العلمية

الحيان يطالب بتشكيل لجنة للتحقيق في سرقة الأبحاث العلمية

أكد عضو رابطة أعضاء هيئة التدريس في كليات التعليم التطبيقي الدكتور فارس الحيان أن حالة مساعد عميد احدى الكليات ليست الحالة الوحيدة في سرقة الأبحاث العلمية مشيرا الى وجود حالات أخرى يجب التدقيق فيها.

وطالب الحيان في تصريح صحفي لمجلة (أكاديميا) الطلابية بتشكيل لجنة للتحقيق في سرقة الأبحاث العلمية.

وكان عدد من أساتذة التطبيقي قد أشاروا الى وجود بعض حالات السرقات العلمية في كليات الهيئة مطالبين وزير التربية وزير التعليم العالي الدكتور حامد العازمي ومدير عام التطبيقي الدكتور علي المضف بإجتثاث هذه الآفة من جذورها في كافة مؤسسات التعليم العالي.

وقال الحيان إن الحالة المنشورة عبر مواقع التواصل الإجتماعي لأحد الأساتذة المتهم بسرقة علمية هي ليست الحالة الوحيدة في كليات الهيئة وإنما هناك حالات أخرى يجب التحقيق فيها.
وطالب الحيان مدير عام الهيئة بتشكيل لجنة دائمة من الأساتذة المشهود لهم بالكفاءة والنزاهة للتحقيق وللمتابعة في السرقات العلمية أو في قضية ممثلة من هذا الأمر، لافتاً إلى وجود الأبحاث التي يجب النظر إليها والتأكد من صحتها.
وأشار الحيان إلى أن مطالبته إلى مدير عام الهيئة بالتكليف سابقاً الدكتورة فاطمة الكندري بالنظر إلى ملف السرقات العلمية والإنتهاء منه، قد تمخضت عن توقيع العقوبة على أحد الأساتذة أصحاب السرقات العلمية، مؤكداً بأنه لا ينظر إلى الأشخاص بعينهم ويكن كل الإحترام والتقدير للجميع، ولكن كل ما يهمه القضاء على هذه المشكلة تماماً في التطبيقي، مطالباً بإستعادة الأموال من أي أستاذ ثبت عليه سرقة علمية وأدين وحصل على منصب إشرافي واستفاد منه ماليا وسحب المنصب منه.
وأكد الحيان بأن ملف السرقات العلمية يعتبر من الأولويات الضرورية التي لابد أن ينظر إليها مدير عام التطبيقي ويشكل لجنة للنظر في سرقات العلمية للأبحاث المشكوك فيها، لافتاً إلى أن ملف السرقات العلمية موجود لدى إدارة التطبيقي والتي بدورها قامت بتسليمه إلى وزير التربية وزير التعليم العالي.
وشدد الحيان على ضرورة إخضاع أصحاب المناصب الإشرافية لعدد من الإجراءات وأهمها التأكد من شهاداتهم وأبحاثهم وكفاءاتهم العلمية والعملية قبل صدور أي قرار من شأنه قد يؤدي إلى وجود خلل في العملية التعليمية والأكاديمية بالكليات نتيجة حصول أصحاب الشهادات الوهمية وغير الأكفاء لهذه المناصب الهامة.

شاهد أيضاً

وفيات الجمعة 25 مايو 2018

سعيدة حسن هادي القحطاني، أرملة مرزوق عبدالمحسن الوصيص، (85 عاماً)، شيعت، للرجال: الصباحية، ق2، ش7، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *