الرئيسية / منوعات / عيد سعيد وصحي: تناول الطعام ببطء وامضغه جيداً

عيد سعيد وصحي: تناول الطعام ببطء وامضغه جيداً

إعداد د. خلود البارون |

تحمل ولائم الأعياد في طياتها انواعا متعددة من كل ما لذ وطاب، وغالبا تتضمن اطباقا شهية لا يعدها اقرباؤك الا في هذه المناسبة. لذا، من الصعب لجم النفس عن الافراط في الطعام في ظل هذه المغريات، خاصة ان الكل يذكرك بأنه وقت الاحتفال بالأكل. وحتى لا تفلت الأمور منك بشكل كامل.

، ينصحك الخبراء بعدم حرمان نفسك من تذوق الطعام، ولكن كل ما عليك تذكره هو ضرورة التحكم في كمية الطعام الذي تتناوله. واليك بعض النصائح الصحية التي ستساعدك في تناول وجبات صحية اثناء هذه الفترة:
– شرب عدة كؤوس من الماء قبل الطعام أمر مهم، حتى تروي ظمأك وتقلل شعورك بالعطش والجوع. فالعطش من الأمور التي تدفعك الى تناول كمية كبيرة من الطعام.
– تفادي تذوق الحلويات والموالح التي تقدم كمقبلات مع الشاي والقهوة قبل تناول وجبة الطعام. فهي تفتح الشهية وتحتوي على كمية كبيرة من السعرات الحرارية وتسبب تخمة المعدة.
– من المهم بدء الوجبة بتناول السلطة أو الشوربة أو كلاهما. فالسلطة غنية بفوائد صحية كثيرة مثل: تنشيط عملية الهضم، تسريع الشعور بامتلاء المعدة والشبع، تقليل فرصة الافراط في الطعام، الحفاظ على الوزن مما يجنب السمنة، وامداد الجسم بالعناصر الغذائية. كما ان احتوائها على نسبة عالية من الماء والألياف سيسهل عملية الهضم ويقلل فرصة الإصابة بالإمساك.
– بدلا عن اخذ الطبق الكبير الذي يوضع للوجبة الرئيسية، اختر طبقا صغيرا، مثل طبق المقبلات، لوضع اختياراتك من الطعام. حتى ترى بأنك وضعت كمية طعام كبيرة وتملأ الطبق. فذلك الشعور سيشجعك على الالتزام بتناول كمية مناسبة من دون افراط
– لا تتناول الطعام من الطبق الرئيسي، بل ضع كمية صغيرة ومناسبة لك في صحنك حتى تحدد الكمية التي تتناولها.
– أحرص على قضم قضمات صغيرة أو تناول لقمات صغيرة من الطعام والبطء في مضغها بشكل جيد. فذلك سيشعرك بأنك تناولت كمية مرضية من الطعام. كما ان مضغها جيدا سيقلل فرصة الاصابة بعسر الهضم والمغص.
والبطء في تناول الطعام سيتيح للمعدة فرصة حتى ترسل إشارات الشبع والاكتفاء عند تناولك كمية كافية.
ــ تفاد الأطباق التي تحتوي على الكريمة والصلصة البيضاء والزبدة والخبز المقلي والمايونيز والمقليات.
ــ أكثر من كمية الخضار في طبقك. والقاعدة هي أن تملأ نصف الطبق بالخضار الغنية بالألياف (بخاصة الورقيات) لأنها مفيدة للجهاز الهضمي وستشعرك بالشبع.
ــ تناول أطباق الأرز والمعكرونة، التي تم سلقها بالماء من دون إضافة الزيت أو الزبدة أو ماء اللحم.
ــ من قواعد التغذية المفيدة لمن يحاول فقدان الوزن الزائد هي أن يملأ نصف صحنه بالسلطة، والربع الأول بصنف من البروتين (لحم أو بقول)، والربع الثاني بالنشويات (معكرونة أو أرز).
ــ لا تعيد ملء صحنك أبداً، وشجع نفسك على الالتزام بذلك.
ــ لا تحرم نفسك من الحلويات، ولكن تذكر ان الهدف من تناولها هو التذوق، وليس الشبع. لذا تناول قطعة من الحلويات بحجم نصف كف اليد.
ــ إن كانت العزومة في مطعم، فمن المفيد أن تتمشي قليلاً (حتى لو 10 دقائق) بعد تناول الطعام في مجمع تسوق قريب منه. فالمشي في جو بارد من أفضل وأبسط الطرق للمساعدة على الهضم.
ــ عدم الاستلقاء أو النوم بعد الوجبة مباشرة، وذلك لتفادي الإصابة بالحموضة وارتجاع حمض المعدة للمريء. وينصح بتأجيل النوم إلى ما بعد الوجبة بساعتين.

شاهد أيضاً

هانوفر.. نينبرغ.. فريبورغ.. تستحق الزيارة هذا الصيف

بشير سليمان | تأتي الإجازة الصيفية ويحتار معها المرء اين يسافر، وينطلق البحث في المواقع …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *