الرئيسية / محليات / الجارالله: دعم «الأونروا» انطلاقا من مسؤوليتنا الإنسانية تجاه الفلسطينيين

الجارالله: دعم «الأونروا» انطلاقا من مسؤوليتنا الإنسانية تجاه الفلسطينيين

أكد نائب وزير الخارجية خالد الجارالله، أن دعم الكويت للعجز الواضح الذي تعرضت له وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» في تمويل برامجها يأتي من منطلق مسؤوليتها الإنسانية ودورها تجاه ما يعانيه الأشقاء الفلسطينيين من أوضاع صعبة.

جاء ذلك في تصريح للجارالله أدلى به للصحافيين، الخميس، على هامش مشاركته احتفال سفارة مملكة إسبانيا لدى البلاد بالعيد الوطني.

وقال الجارالله إن «الكويت ساهمت بمبلغ 42 مليون دولار أمريكي بالإضافة إلى مساهمتها السنوية»، مشيرا إلى أن تجاوب العديد من الدول لاحتياج «الاونروا» كان تجاوبا جيدا وفعالا.

وأضاف أن هذا التجاوب أسهم في تمكين «الاونروا» من مواصلة دورها الحيوي والمهم على صعيد الأوضاع الإنسانية التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني.

إلى ذلك، أكد الجارالله عمق العلاقات الكويتية الاسبانية التي وصفها بـ «الممتازة»، لافتا الى حرص الكويت على دعم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين.

وهنأ الجارالله الاصدقاء في مملكة إسبانيا بهذه المناسبة الوطنية العزيزة، مشيرا إلى الزيارات المتبادلة بين البلدين الصديقين والمجالات الواسعة للتعاون والمصالح المشتركة بينهما.

ولفت إلى أن تنامي أعداد الكويتيين الذين يزورون اسبانيا كل عام دليل على التقارب الشعبي بين البلدين ويوضح الترحاب والحفاوة والتسهيلات التي تقدمها مملكة اسبانيا للسائحين الكويتيين.

وأعرب عن التطلعات الى تعزيز التعاون بين البلدين والمزيد من المصالح المشتركة بينهما، مستذكرا بكل اعتزاز المواقف المشرفة لاسبانيا ونصرتها للحق الكويتي ابان فترة الغزو العراقي الغاشم لاراضيها.

وفي سؤال حول التعاون مع ألمانيا في مجلس الأمن بعد حصولها على مقعد غير دائم أوضح الجارالله أن التنسيق مع دول الاعضاء في مجلس الأمن موجود ومتواصل «ونحرص من جانبنا على هذا التنسيق وسنواصله لتفعيل دور مجلس الأمن وتمكيننا من أن نؤدي شي ونضيف شيء لهذا المجلس».

وحول التواجد العسكري البريطاني في الكويت قال «إن هناك اتفاقية دفاعية وقعت بين البلدين وبالتالي تواجد قوات بريطانية في الكويت شيء طبيعي وفي إطار هذه الاتفاقيات وهو أمر مرحب به من قبل بريطانيا».

أما عن موعد انعقاد لجنة المشاورات السياسية الكويتية – الروسية قال الجارالله «إن المشاورات السياسية مع روسيا ليست متوقفة وأن هناك اتصالات مع الأصدقاء في روسيا.

وأضاف «أن هناك مقترح موعد من جهتنا إلى الجانب الروسي وهناك اتصال معهم لتحديد موعد لعقد هذه المشاورات قبل نهاية العام الحالي في الكويت».

شاهد أيضاً

«الشؤون»: فرق ضبطية قضائية لمتابعة جودة الخضار والفواكه في التعاونيات

كشف الوكيل المساعد لشؤون التعاون بوزارة الشئون الاجتماعية عبد العزيز شعيب بأن الوزارة تعتمد نهجاً …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.