الرئيسية / محليات / العتيبي: «الكهرباء» حصلت 160 مليون دينار في 6 أشهر

العتيبي: «الكهرباء» حصلت 160 مليون دينار في 6 أشهر

كشف الوكيل المساعد لقطاع شؤون المستهلكين بالإنابة في وزارة الكهرباء والماء د. مشعان العتيبي عن تحصيل 160 مليون دينار من مستحقات الوزارة لدى المستهلكين، وذلك منذ بداية السنة المالية الحالية وحتى نهاية سبتمبر الماضي «أي خلال 6 أشهر» مقارنة بتحصيل 220 مليون دينار طوال السنة المالية السابقة.

وقال العتيبي إن عملية التحصيل شهدت نقلة نوعية كبيرة خلال العام الجاري، لافتا إلى أن التوقعات تشير إلى أن جملة المبالغ المحصلة بنهاية السنة المالية الحالية ستصل إلى 320 مليون دينار بزيادة نحو %40 عن السنة الماضية، وفقا لجريدة القبس.

وأوضح أن الطفرة في تحصيل المستحقات، نتجت عن أمرين، هما: زيادة التعرفة في القطاعات الاسثمارية والتجارية، وتكثيف حملات التحصيل حتى انخفضت المديونيات المتراكمة على بعض المستهلكين في السكن الخاص إلى نحو 1000 دينار، بعدما كانت في حدود الـ5 آلاف دينار في الماضي، ما يدعم التوجه الخاص بإغلاق ملف المديونيات المتراكمة على المستهلكين في المرحلة المقبلة.

وأوضح أن الطفرة الكبيرة على مستوى التحصيل كانت في القطاع الحكومي بعدما زادت التعرفة الخاصة به 12 ضعفا عن التعرفة السابقة مع تطبيق القانون الجديد.

تطوير متواصل
ولفت إلى أن قطاع شؤون المستهلكين يتم تطويره حاليا على خطين الأول والأهم هو تبسيط وتسهيل عملية إنجاز معاملات المراجعين، والثاني الحد من تراكم المديونية على المستهلكين، مشيرا إلى أن المديونية في القطاعات التجارية والاستثمارية أصبحت في أقل مستوى لها.

وأشار إلى أن القطاع أنجز في الفترة الماضية لائحة للإجراءات المتبعة كما شهد نقل صلاحيات كثيرة لمكاتب شؤون المستهلكين في المناطق المختلفة لتسريع الإجراءات وتقليص الفترة التي يستغرقها إنجاز المعاملة.

ولفت إلى أنه من بين هذه التطورات إعطاء المكاتب صلاحية تدقيق القراءات واصدار الفواتير وتقسيط المبالغ المستحقة على المواطنين وهو ما يدعم توجه الوزارة نحو لا مركزية القرار.

وأشار إلى أن قطاع شؤون المستهلكين لديه حاليا 40 مكتبا في المناطق المختلفة، وسيتم افتتاح مكتب جديد في منطقة صباح الأحمد قبل نهاية العام الجاري، مبيناً أن الوزارة تباشر اجراءات استلامه من المؤسسة العامة للرعاية السكنية حاليا، لافتا إلى أن كل منطقة جديدة سيكون فيها مكتب لشؤون المستهلكين.

وذكر أن جميع المحافظات بها حاليا عقود للقطع والإيصال واخذ القراءات وهذا يتم بشكل دوري ومنتظم في الوقت الراهن، كاشفاً عن توجه لدى القطاع لوضع كاميرات في المكاتب لمتابعة ما يتم من إجراءات والفترة التي يستغرقها إنجاز كل معاملة.

وأشار إلى أن آلية الدفع الرئيسية هي الدفع الالكتروني وهي متاحة على موقع الوزارة، كما تم اعتماد تجربة المحصل الجوال قبل فترة وهي فعالة جدا وتسهل على المستهلكين كثيرا من الجهد، إذ تغنيهم عن الذهاب إلى المكاتب أو مراجعة مقر الوزارة.

شاهد أيضاً

بالصور.. الجراح قلّد ضباطاً في الجيش رتبهم: ضعوا مصلحة الوطن والمحافظة عليه والذود عنه نُصب أعينكم

قلّد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ووزير الدفاع بالإنابة الفريق ركن متقاعد الشيخ خالد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.