الرئيسية / محليات / رضا: الكويت الأولى بالشرق الأوسط في إجراء عمليات زرع «قلب اصطناعي»

رضا: الكويت الأولى بالشرق الأوسط في إجراء عمليات زرع «قلب اصطناعي»


اعلن وكيل وزارة الصحة الدكتور مصطفى رضا عن انطلاق حملة «قوي قلبك» التوعوية لحماية عضلة القلب برعاية وزير الصحة الدكتور باسل الصباح وتنظيم المكتب الاعلامي بالوزارة بالتعاون مع أطباء أمراض القلب وادارة التغذية والاطعام وبعض قطاعات الوزارة.

وقال الدكتور رضا في مؤتمر صحفي بالمناسبة ان معدلات الأمراض المزمنة غير السارية شهدت تصاعدا عالميا مطردا خلال العقود الماضية حتى أصبحت المسبب الأول للوفيات في كثير من البلدان مشيرا الى ان أمراض القلب والأوعية الدموية على رأس هذه الأمراض.

واوضح ان تقارير منظمة الصحة العالمية لعام 2016 بينت أن الأمراض المزمنة تشكل 72 بالمئة من أسباب الوفيات بدولة الكويت فيما تمثل أمراض القلب والأوعية الدموية نسبة 41 بالمئة من هذه الوفيات.

وذكر ان الأمراض المزمنة استقطبت اهتماما خاصا من جانب (الصحة العالمية) ومنظمة الأمم المتحدة حتى وضعت مكافحة هذه الأمراض كأحد أهداف التنمية المستدامة للعام 2030 التى تسعى الى تحقيق الصحة الجيدة والرفاه لجميع الأفراد على مستوى العالم.

وافاد بأن (الصحة) تضع مكافحة الأمراض المزمنة ضمن أولوياتها بالاعتماد على عدة محاور أبرزها الوقاية منها قبل حدوثها برفع الوعي المجتمعي ووضع سياسات للحد من عوامل الخطورة المرتبطة بهذه الأمراض مثل السمنة والخمول البدني والتغذية غير الصحية.

ولفت الى ان من الاولويات ايضا الاكتشاف المبكر وعلاج هذه الأمراض بتوفير العيادات المتخصصة بمراكز الرعاية الصحية الأولية واعداد الأطقم الطبية المدربة بالمستشفيات وتوفير الأدوية اللازمة للسيطرة عليها.

وأكد ان الكويت شهدت تقدما ملحوظا في العمليات المرتبطة بأمراض القلب لافتا الى اجراء عمليات تعتبر الاولى من نوعها على مستوى الشرق الاوسط مثل عمليات زرع قلب اصطناعي وزرع شرايين القلب عن طريق الروبوت.

واعتبر ان السيطرة على أمراض القلب والأوعية الدموية مسؤولية مشتركة بين الدولة والمواطنين مبينا ان السلوكيات الصحية تلعب دورا أساسيا في التغلب على هذه الأمراض ومنها تأتي أهمية الحملات التوعوية التي تنظمها الوزارة لتسليط الضوء على هذه الأمراض.

واكد تضافر الجهود من مختلف الاختصاصات من خبراء أمراض القلب والتغذية والجانب التثقيفي والاعلامي لخلق منظومة متكاملة تساهم بامداد المجتمع بصورة واضحة عن المشكلة الصحية من مختلف جوانبها وتقديم المعلومات الصحية الحديثة والصحيحة بطريقة تناسب جميع فئات المجتمع لتحقيق الفائدة القصوى من الحملات التوعوية.

من جانبها ذكرت رئيسة المكتب الاعلامي بالوزارة الدكتورة غالية المطيري أن هدف الحملة رفع مستوى الوعي بمرض فشل عضلة القلب وكيفية الوقاية منه والسيطرة عليه خاصة لمن يملك عوامل خطورة عالية للاصابة به.

واكدت المطيري أن المكتب يولي اهتماما خاصا بالتوعية عن الأمراض المزمنة غير المعدية نظرا الى ارتفاع معدلاتها بدولة الكويت حتى أصبحت المسبب الاول للوفيات تبعا لتقارير منظمة الصحة العالمية للعام 2016.

ولفتت الى أن الحملة سوف ستمر مدة شهر كامل يتم خلالها تغطية المستشفيات الحكومية والاهلية مبينة ان أنشطة الحملة تشمل معرضا صحيا متنقلا لتقديم التوعية الصحية من جانب العاملين بالمكتب الاعلامي وتحت اشراف خبراء أمراض القلب بالوزارة.

وقالت انه سيتم خلال الحملة توزيع مطبوعات صحية وعرض أفلام توعوية واجراء استبيان عن معلومات الجمهور عن المرض بهدف وضع خطة مستقبلية للقضاء عليه.

واشارت الى أن المكتب الاعلامي ينظم ايضا حملة الكترونية عن المرض خلال فترة الحملة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وقناة اليوتيوب والموقع الالكتروني للمكتب للوصول بالمعلومات الطبية عن مرض فشل القلب لجميع الفئات العمرية.

وذكرت أن الحملة الالكترونية ستشمل لقاءات مع أطباء القلب وعرضا لأفلام تثقيفية ونشرا لرسائل توعوية قصيرة.

ودعت المطيري الجمهور لزيارة معارضها المختلفة والاطلاع على المعلومات الصحية التي تقدمها الوزارة من خلال (السوشيال ميديا) للتعرف على كيفية الوقاية من مرض فشل عضلة القلب والسيطرة عليه.

شاهد أيضاً

«الداخلية»: كثافة مرورية على الدائري الخامس باتجاه السالمية

أفادت وزارة الداخلية، اليوم الأربعاء، بوجود ازدحام وكثافة مرورية على طريق الشيخ زايد «الدائري الخامس» …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.