الرئيسية / اقتصاد / تكريم «كيو إيت» لإسهاماتها في الإقتصاد البلجيكي

تكريم «كيو إيت» لإسهاماتها في الإقتصاد البلجيكي


كرمت الغرفة التجارية العربية البلجيكية اللوكسمبورغية شركة البترول الكويتية العالمية (كيو ايت) لاسهاماتها في الاقتصاد البلجيكي.

وتسلم الجائزة التي منحتها الغرفة للشركة سفير الكويت لدى بلجيكا ولوكسمبورغ ورئيس بعثتيها لدى الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (ناتو) جاسم البديوي خلال حفل استقبال أقيم مساء امس الجمعة بمناسبة الذكرى الأربعين لتأسيس الغرفة بحضور الاميرة البلجيكية استريد الشقيقة الصغرى للعاهل البلجيكي الملك فيليب.

وقال البديوي إن تكريم (كيو ايت) يعكس تقدير الغرفة لما تقوم به الشركة في الاقتصاد البلجيكي معربا عن فخره بتسلم الجائزة نيابة عنها.

واكد في هذا الاطار السعي إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية بين الكويت وبلجيكا مشيرا الى ان العام القادم سيشهد تنظيم عدد من الزيارات الثنائية الرفيعة المستوى بين البلدين ومنها زيارة وفد تجاري بلجيكي للكويت في مارس 2019.

وهنأ البديوي الغرفة التجارية بمناسبة الذكرى الأربعين على تأسيسها مضيفا انها «خدمت القضايا العربية في مملكة بلجيكا في العديد من الجوانب وساعدت على تعزيز الحوار الاقتصادي بين العالم العربي والقطاع الخاص والحكومة في بلجيكا».

وأضاف «لقد عملنا في الكويت بشكل جيد جدا مع الغرفة ونظمنا العديد من الفعاليات بالتعاون معها» مشيرا في هذا السياق الى ان هيئة تشجيع الاستثمار المباشر الكويتية نظمت بالتعاون مع الغرفة فعالية في بروكسل في فبراير الماضي بمشاركة ما يزيد على 60 شركة للترويج للاستثمارات في الكويت.

من جانبه قال وزير الخارجية البلجيكي ديدييه ريندرز في الكلمة الرئيسية خلال الحفل ان العقود الأربعة الماضية شهدت نمو التجارة بين بلجيكا والعالم العربي من ستة مليارات يورو (8ر6 مليار دولار) إلى 20 مليار يورو (7ر22 مليار دولار) حتى الآن.

وأوضحت ان الصادرات البلجيكية إلى العالم العربي تضاعفت خلال الأعوام الأربعين الماضية من 8ر1 مليار دولار (مليارا دولار) إلى 11.3 مليار يورو (12.8 مليار دولار) مؤكدا ان الغرفة «تلعب بالطبع» دورا مهما في هذا التطور «ونحن هنا للاحتفال بهذا».

وذكر ريندرز أن بلجيكا ستلعب خلال العامين المقبلين «دورا مهما» على الصعيد الدولي مع شغلها مقعدا غير دائم في مجلس الأمن في 2019.

من جهته دعا الأمين العام للاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية ومقره بيروت خالد حنفي في كلمة خلال الحفل نفسه إلى إقامة «تحالف استراتيجي» بين العالم العربي وبلجيكا.

وقال حنفي ان «بلجيكا بلد صغير لكن من وجهة نظرنا يمكن استخدامه كمركز ونحن هنا منفتحون على ذلك» مشيرا الى وجود مجالات كبيرة للتعاون بين الجانبين من التجارة إلى التحالف الاستراتيجي.

بدوره أعرب رئيس الغرفة يوهان بيرلاند في كلمته الترحيبية خلال الحفل عن الشكر للأميرة أستريد على دعمها مشيرا الى أنها قادت أخيرا وفدا تجاريا بلجيكيا إلى المغرب.

وذكر بيرلاند ان الغرفة لعبت خلال العقود الأربعة الماضية دورا «نشطا ومهما» في تعزيز العلاقات الثنائية بين الدول العربية وبلجيكا ولوكسمبورغ والاتحاد الأوروبي أيضا.

كما عبر الأمين العام للغرفة قيصر حجازين عن شكره وامتنانه للأميرة أستريد لقبولها الدعوة لحضور الحفل الذي شارك فيه كذلك عدد كبير من الدبلوماسيين العرب والبلجيكيين الى جانب ممثلي عن مؤسسات الأعمال والمصارف والغرف التجارية من دول عدة بينها الأردن ولبنان والمغرب ومصر وتونس.

شاهد أيضاً

إيران: لا خطة لخفض إنتاج الخام..وسنبقى في أوبك

أظهرت بيانات تتبع السفن وتصريحات مصادر بقطاع النفط أن واردات الهند الشهرية من النفط الإيراني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.