عمدة الحي المالي للندن يزور الكويت.. غدا

أكد عمدة الحي المالي للندن الديرمان بيتر ايستلن اليوم الجمعة ان زيارته على رأس وفد اقتصادي الى دولة الكويت غدا السبت تستهدف تعزيز العلاقات التجارية بين المملكة المتحدة والكويت واستكشاف الفرص الاستثمارية المتوافرة في القطاعين العام والخاص.

وقال ايستلن ان برنامج زيارته الى دولة الكويت حافل بلقاء عدد من كبار المسؤولين في الحكومة الكويتية ورئيس الهيئة العامة للاستثمار وعدد من كبار رجال المال والأعمال في القطاع الخاص الكويتي.

واضاف ان دولة الكويت شريك مهم لبريطانيا حيث يضطلع صندوقها السيادي في لندن بدور ريادي في قطاع الاستثمارات الخارجية مشيدا بدور مكتب الهيئة العامة للاستثمار في العاصمة البريطانية وتواجده القوي في السوق المالي.

واضاف ان البلدين سيحتفلان هذا العام بمرور الذكرى ال120 على معاهدة الصداقة التي تربطهما حيث يستعدان لإقامة احتفالات كبرى لهذه المناسبة التاريخية المهمة في علاقات البلدين.

ولفت الى ان محطته الثانية في جولته الخليجية ستكون في العاصمة الاماراتية ابوظبي حيث سيشارك في عدد من اللقاءات والندوات لعرض الفرص الاستثمارية الممكن الدخول بها في السوق البريطاني لاسيما لمرحلة ما بعد الخروج من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت).

وذكر ايستلن أن الكويت والإمارات تعتبران من أسرع الأسواق العالمية نموا بالنسبة لقطاع الخدمات البريطانية مبينا أن إجمالي تجارة الخدمات مع الإمارات بلغت العام الماضي 6ر5 مليار جنيه استرليني (18ر7 مليار دولار) بينما بلغت مع الكويت 5ر1 مليار جنيه (92ر1 مليار دولار).

وأضاف أن نمو تجارة الخدمات البريطانية في الكويت وصل إلى حدود 76 بالمئة و 90 بالمئة في الإمارات خلال العقد الماضي مشيرا إلى أن زيارته ستعمل أيضا على عرض فرص جديدة للاستثمار والتعاون في القطاعات التكنولوجية الناشئة التي قد تهم البلدين.

وشدد ايستلن على أن الهدف من هذه الزيارات لا يركز على بحث الفرص لصالح الشركات البريطانية بل الهدف هو تعزيز اقتصادات بريطانيا والكويت والإمارات مضيفا أن "النمو يجب أن يكون متكافئا حتى يمكن للدول الشريكة الاستفادة من بعضها البعض في العلاقات التجارية والاقتصادية".

وقال انه ليس من المنطقي أن ينمو الإقتصاد البريطاني على حساب الاقتصادات الأخرى والا سيتأثر بنفسه من عدم قدرة تلك الدول على القيام بالتبادلات التجارية والاستثمارية مؤكدا أنه من الضروري إبقاء التواصل والتشاور والتنسيق مع الشركاء في الخليج لبحث الفرص واستغلال كل ما هو متاح بما يعود بالمنفعة على الجميع.

وردا على سؤال بخصوص تأثيرات قضية خروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي (بريكسيت) على مستقبل حي لندن المالي أعرب إيستلن عن قناعته بقدرة الإقتصاد البريطاني وسوق لندن المالي تحديدا على تجاوز أي تأثيرات محتملة مهما كانت طبيعتها.

وقال ان حي لندن سوق مالي متكامل تتداخل فيه كل الخدمات المصرفية والقانونية والإستشارية بجانب البيئة التشريعية والقضائية والإجرائية المتميزة بشكل يجعله سوقا دولية فريدة مضيفا أنه ليس من السهل لأي مدينة في العالم تأسيس سوق مالي بنفس مواصفات سوق لندن.

ورأى أنه مهما كانت الخلافات مع الاتحاد الأوروبي بشأن اتفاق الخروج فإنه ليس من مصلحة الأخير الإضرار المتعمد بمكانة حي لندن ومحاولة التأثير على الدور الذي يؤديه لصالح الإقتصادات الأوروبية مجتمعة وليس لصالح الإقتصاد البريطاني وحده.

وقال ايستلن ان السلطات المالية البريطانية مستعدة للتعامل مع كل السيناريوهات المرتبطة بقضية (بريكسيت) بينما يواصل حي لندن المالي التنسيق والتشاور مع بنك إنجتلرا المركزي والهيئات المالية الأخرى استعداد لكل الإحتمالات والاستمرار في مراقبة وضع السيولة المالية في حال خروج البلاد دون اتفاق.

وختم بالقول أن قضية الخروج لن يكون لها أثر بالغ على مستقبل سوق لندن أو الاقتصاد البريطاني عامة وأن هذه القضية سرعان ما تصبح من الماضي بينما تعمل الحكومة على فتح فرص دولية هائلة لإبرام اتفاقات التجارة الحرة مع الدول المهمة.

ويرافق عمدة الحي المالي للندن في جولته الخليجية ممثلون عن (بورصة لندن للأسواق المالية) و(فوتسي راسل) و(أبردين) و(ستاندرز للاستثمارات) و(موتيف بارتنرز) و(بيمنت تولجي).

شاهد أيضاً

فيصل الكندري لرئيس الوزراء: عدم حضور الجلسات تهميش لدور مجلس الأمة.. وأمامك فرصة لإصلاح الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.