الرئيسية / مجلس الأمة / حماد يسأل وزير المالية عن واقعة ضبط أحد المسافرين بحوزته حبوب مخدرة

حماد يسأل وزير المالية عن واقعة ضبط أحد المسافرين بحوزته حبوب مخدرة

وجه النائب سعدون حماد سؤالا إلى وزير المالية د. نايف الحجرف، عن الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الإدارة العامة للجمارك تجاه ضبط أحد المسافرين بحوزته حبوب مخدرة.

ونصّ السؤال على ما يلي:

نمى إلى علمي أنه بتاريخ 29 اكتوبر 2018 وفي تمام الساعة الثانية صباحا تم ضبط أحد المسافرين في مبنى طيران الجزيرة (t5) قادما من القاهرة على متن خطوط شركة طيران الجزيرة (رحلة رقم 734) وذلك من قبل مفتش الجمارك بعد أن لاحظ عليه علامات الارتباك، حيث تبين أن بحوزته عدد (150) حبة من مخدر الترامادول (225 mq) وعدد (500) حبة من عقار لاريكا، وقام الموظف الجمركي بتسجيل محضر أمني بالواقعة وسجل في المحضر العثور على عدد (124) حبة من مخدر الترامادول فقط ولم يتم التطرق في المحضر مطلقا إلى العثور على حبوب عقار لاريكا وقام بتوقيع المحضر وختمه من مسؤول النوبة بمبنى طيران الجزيرة وإخلاء سبيل المتهم. كما أقرت الإدارة العامة للجمارك بتاريخ 27 ديسمبر 2018 في بيان لها بموقعها الرسمي www.customs.qov.kw صحة تلك الواقعة وأفادت بإحالة الواقعة المذكورة برمتها وبمحاضرها وبالمعنيين بها إلى التحقيق، وأكدت أن كمية الحبوب المخدرة المضبوطة تبلغ (124) ترامادول (500) حبة لاريكا، وتم عمل المحاضر اللازمة وأن المضبوطات بحوزة الادارة العامة للجمارك.

لذا يرجى إفادتي وتزويدي بالآتي:

1 – أكدت الإدارة العامة للجمارك في بيانها السابق ذكره أن المضبوطات ومحضر الضبط ما زالا بحوزتها، فما أسباب عدم قيامها بتسليم المحضر الأمني الخاص بتلك الواقعة مع المضبوطات المدرجة في المحضر إلى المباحث الجنائية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حتى تاريخ ورود هذا السؤال كما هو متبع في تلك الحالات؟

2 – ما أسباب قيام المفتش الجمركي المختص بتلك الواقعة ومسؤول النوبة بإخلاء سبيل المتهم من المطار والاكتفاء بالتحفظ على المضبوطات وتوقيعه على محضر أمني بالواقعة وعدم تسليمه للمباحث الجنائية؟ وهل صدرت لهم توجيهات عليا بذلك؟

3 – هل تم إثبات العثور على عدد (500) حبة من عقار لاريكا في المحضر الأمني الخاص بالواقعة؟ إذا كانت الإجابة النفي فما الأسباب التي حالت دون إدراجها في المحضر أو اثباتها في محضر تجاري آخر؟ يرجى تزويدي بنسخة من محضر الضبط الأمني وصورة ضوئية من المحضر التجاري للمضبوطات -إن وجدت-.

4- ما أسباب الاختلاف بين عدد حبوب الترامادول التي تم ضبطها بحوزة المسافر والعدد المدرج في محضر الضبط؟ وما الجهة المسؤولة عن هذا العدد المفقود؟

5 – ما الإجراءات التي تم اتخاذها من قبل الإدارة العامة للجمارك تجاه تلك الواقعة؟ وهل قامت بتشكيل لجنة تحقيق للتحقيق في تلك الواقعة؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بنسخة من قرار تشكيل تلك اللجنة وتاريخ تشكيلها وأسماء أعضائها وما النتائج التي توصلت إليها تلك اللجنة؟ وإذا كانت الإجابة النفي فما الأسباب التي حالت دون تشكيل لجنة للتحقيق في تلك الواقعة؟

شاهد أيضاً

فهاد: دمج «إعادة الهيكلة والقوى العاملة» استمرار للتخبط الحكومي

أعرب النائب عبدالله فهاد عن أسفه من محاولات الإسراع في خطوات دمج ونقل اختصاصات جهاز …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.