الرئيسية / مجلس الأمة / الطبطبائي يسأل العازمي عن مشروع وضع قاعدة بيانات إيكولوجية إشعاعية

الطبطبائي يسأل العازمي عن مشروع وضع قاعدة بيانات إيكولوجية إشعاعية

وجّه النائب عمر الطبطبائي سؤالا إلى وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي،عن مشروع الدراسات التجريبية ووضع قاعدة بيانات ايكولوجية إشعاعية، ومصروفات المشروع منذ بدايته.

وطلب النائب في سؤاله بإفادته وتزويده بالآتي:

1 – معلومات حول مشروع الدراسات التجريبية ووضع قاعدة بيانات ايكولوجية إشعاعية (eclook) ونسخة من الخطة المعتمدة للمشروع من قبل معهد الكويت للأبحاث العلمية والأهداف المرجو تحقيقها بعد إنجازه، والمخرجات المتوقعة منه، وتفاصيل حول كل مرحلة من مراحله مع بيان تاريخ بدايته ونهايته، ومصروفات المشروع منذ بدايته والحالة المالية له، وإذا ما كان المشروع يسير حسب الخطة الموضوعة له، مع بيان أسباب التأخير في حال التأخير.

2 – أنواع وأسماء المواد المشعة المستخدمة في المشروع، ونصف العمر (half-life) لكل مادة من هذه المواد والتراكيز المستخدمة بالتفصيل والإجمال لكل مادة.

3 – السجل المعتمد بحركة المواد المشعة المستخدمة في هذا المشروع منذ دخولها المعهد حتى استخدامها في المشروع، مبينا فيه أسماء هذه المواد وتراكيزها وكميتها والمصروف منها بشكل فردي وبالمجمل والمتبقي منها وأسماء المسؤولين عنها.

4- ما الموقع المتفق عليه لتنفيذ عملية حقن المواد المشعة، ومكان وضع النباتات بعد الحقن مع خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية؟ وهل غير هذا الموضوع إلى الموقع أو مواقع أخرى؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فما أسباب هذا التغيير؟ مع إرفاق الأدلة التي تفيد بموافقة الخبراء على الموقع الأساسي والموقع البديل، وتزويدي بمحاضر الاجتماعات والمراسلات مع الخبراء الدوليين المتعلقة بهذا الشأن.

5 – اسم الشخص المسؤول عن اختيار مكان الحقن البديل ومكان وضع النباتات بعد الحقن ومسماه الوظيفي ونسخة من سيرته الذاتية.

6 – كشف بأسماء من أجروا عملية الحقن، مع بيان مسمياتهم الوظيفية وخبراتهم وتزويدي بنسخة من سيرهم الذاتية ودور كل منهم مع تحديد اسم رئيس الفريق.

7 – هل أجري الحقن بالمواد المشعة المخصصة للاستخدام في المشروع ووضع النباتات بعد الحقن في مكان داخل مقر معهد الكويت للأبحاث العلمية وفي منطقة خارجية؟

8 – هل تم الحصول على موافقة الجهات الرسمية في الدولة كالهيئة العامة للبيئة أو وزارة الصحة أو أي جهة ذات علاقة على إجراء الحقن ووضع النباتات المحقونة في الأماكن التي حدد لذلك؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بهذه التصاريخ وإذا كانت الإجابة النفي فما أسباب عدم الحصول على هذه التصاريح؟

9 – ما المدة التي ستبقى فيها بقايا المواد المشعة التي استخدمت للحقن في الموقع الذي أجري فيه الحقن؟

10 – ما الإجراءات التي قمتم بها للتعامل مع المياه والمواد الملوثة بالإشعاعات النووية والناتجة عن عملية الري والحقن وأماكن معالجتها أو التخلص منها؟ وهل تم إشراك الجهات المختصة في هذا الأمر؟ إذا كانت الإجابة الإيجاب فيرجى تزويدي بجميع المستندات المتعلقة بهذه الإجراءات والمراسلات مع الجهات المختصة داخل وخارج معهد الكويت للأبحاث العلمية بهذا الشأن، مع تزويدي بالمعايير والإجراءات المعتمدة على المستويين المحلي والدولي في شأن التعامل مع التجارب المماثلة.

11 – ما إجراءات السلامة المتخدة في الموقع الذي تم الحقن فيه وموقع وضع النباتات بعد الحقن لحماية العاملين غير العاملين في المنيقة والبيئة والحيوانات والطيور من خطر المواد المشعة المستخدمة؟ وما الإجراءات المعتمدة من المعهد للتعامل مع المشاريع المشابهة والمعايير العالمية المماثلة لها؟ مع تزويدي بصور توضح هذه الأماكن وإجراءات السلامة والحماية المتبعة بها.

شاهد أيضاً

الغانم: مكتب المجلس سيحدد غدا الوضع النهائي للجلسات المقبلة

قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إن مكتب مجلس الأمة سيعقد اجتماعه غدا الاثنين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.