الرئيسية / اقتصاد / «كيبيك»: 76 في المئة نسبة إنجاز مصفاة الزور .. وتشغيلها في 2020

«كيبيك»: 76 في المئة نسبة إنجاز مصفاة الزور .. وتشغيلها في 2020

قالت الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة (كيبيك) إن نسبة الانجاز في مشروع مصفاة الزور تبلغ حاليا 76 في المئة متوقعة تشغيلها في عام 2020 بطاقة تكريرية تبلغ 615 ألف برميل يوميا.

جاء ذلك في تصريح لرئيس فريق التخطيط المؤسسي في الشركة المهندس نواف الشرهان للصحفيين على هامش حلقة نقاشية نظمتها إدارة الإعلام البترولي والعلاقات العامة في وزارة النفط بعنوان (مصفاة الزور.. ومراحل تطورها).

وأوضح الشرهان أن المصفاة لديها القدرة على تكرير أنواع النفوط الكويتية كافة وهي نفط خام التصدير الكويتي ونفط حقل فارس السفلي إضافة إلى النفط الثقيل.

وأفاد بأن المصفاة ستنتج زيت الوقود الخاص بوزارة الكهرباء والماء الكويتية ومنتجات صديقة للبيئة ستكون فيها نسبة الكبريت متدنية للغاية ومطابقة للمواصفات العالمية.
ورأى أنه "وفقا للجدول الزمني الموضوع والخطط التنسيقية مع المقاولين العالميين فإن نسب الإنجاز في مشروع مصفاة الزور تعتبر جيدة".

وقال إنه وفقا لقرار المجلس الاعلى للبترول الذي اتخذ في عام 2004 فقد وضع في الاعتبار ضرورة تنفيذ دراسة خلال عملية تشييد المصفاة توضح من خلالها مدى إمكانية تطوير المصفاة في المستقبل.

وذكر أن عملية تطوير مصفاة الزور يأتي ضمن جهود البلاد لإنتاج مواد ذات قيمة اقتصادية أعلى "بحيث لن يكون هناك زيادة في الطاقة التكريرية للمصفاة الموضوعة حاليا والمقدرة بـ 615 ألف برميل يوميا".

وأوضح في هذا الصدد أن الأمر متروك لمؤسسة البترول الكويتية في تحديد كميات العرض والطلب ومدى إمكانية زيادة الطاقة التكريرية للمصفاة.

وحول المشاريع الأخرى التي تنفذها (كيبيك) في منطقة الزور أفاد الشرهان بأن الشركة لديها مشروع استيراد الغاز المسال الجاري تنفيذه حاليا متوقعا تشغيله في الربع الأخير من 2020.

وفيما يتعلق بمجمع البتروكيمياويات ذكر أن المشروع لا يزال في مرحلة التصاميم الهندسية الأولية.

بدورها قدمت مهندس أول تخطيط في (كيبك) رواء بوفتين خلال الندوة عرضا توضيحيا حول مراحل إنشاء الشركة ومراحل العمل في مصفاة الزور وأهم المنتجات التي ستقدمها سواء للسوق المحلي أو العالمي.

يذكر أن مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية اعتمد في اجتماعه يوم 12 يوليو 2016 إجراءات تأسيس (كيبيك) المسؤولة عن عمليات التكامل لمراحل إنشاء وتشغيل وإدارة مجمع التكرير والبتروكيماويات ومرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور الذي يعتبر من أكبر وأهم المشاريع التنموية والاستراتيجية في الكويت.

شاهد أيضاً

البيت الأبيض: إيفانكا ترامب ستساعد في اختيار مرشح لقيادة البنك الدولي

قال مسؤول بالبيت الأبيض إن إيفانكا ترامب ستساعد في عملية اختيار إدارة ترامب مرشحا أمريكيا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.