«التربية»: خطة إصلاحية لنظام تعليمي متطور ولتحقيق أهداف التنمية

قال وكيل وزارة التربية الكويتية الدكتور سعود الحربي ان خطة الوزارة لتطوير التعليم تستهدف بناء نظام تعليمي متطور وفعال يساهم في تحقيق متطلبات التنمية البشرية والاهداف التربوية.

وأضاف الحربي خلال استعراض الخطة بحضور قيادات الوزارة اليوم الثلاثاء انها تسعى لإعداد متعلمين يمتلكون معارف ومهارات وقيما واتجاهات تساعد في نمو شخصيتهم وتجعلهم فاعلين ومؤثرين في مجتمعهم تأثيرا إيجابيا ومساهمين في تطوره.

وأكد أن التعليم في الكويت ليس بالصورة السوداوية التي يتحدث عنها البعض وأن ما تصدر من تقارير عالمية هي مجرد دلائل وليست مؤشرات مؤكدة لافتا إلى وجود بعض القصور الذي تم تداركه ومعالجته من خلال خطة الوزارة لتطوير التعليم.

وأوضح أنه عند صياغة الخطة تمت مراعاة الاستفادة من التجارب ودراسة الاستراتيجيات السابقة وأن تكون شمولية الابعاد والاتجاهات شاملة جميع مكونات النظام التعليمي وتنطلق من واقع التعليم في الكويت وتراعي متطلبات الدولة والأخذ بالحسبان السياق الاجتماعي والثقافي.

وتناول الحربي أهم التحديات التي تواجه تطوير التعليم ومنها السياسي والاقتصادي والثقافي والاجتماعي والتكنولوجي فضلا عن التحديات المعرفية المتمثلة في عالم شبكات الاتصال الالكترونية والتقدم في العلوم العصبية وتغير المناخ والمصادر البديلة للطاقة والابداع والتجديد الثقافي.

واستعرض أبعاد التعليم المراد تحقيقها ومنها المعرفي والقيمي والسلوكي والمهارات لافتا إلى أنها تهدف الى تطوير النظم والسياسات التعليمية والادارية عن طريق اعداد وثيقة للسياسة التعليمية وفق رؤية وطنية وتحديث وثائق النظام التعليمي وإعادة النظر في هيكلة الوزارة ومراجعة قانون الزامية التعليم وقانون التعليم العام.

وأشار إلى أن الخطة تهدف أيضا إلى تنمية المتعلمين في مرحلة الطفولة المبكرة عن طريق الزامية رياض الأطفال وتحسين جودة التعليم في تلك المرحلة وتمكين الأشخاص ذوي الاعاقة من حصولهم على الحق في التعليم.

وأوضح أنها تهدف إلى رفع كفاءة المعلم وتطوير المناهج الدراسية عن طريق بناء مناهج وفق رؤية فلسفية علمية ووضع معايير خاصة فيها وإعادة النظر في الخطط الدراسية واعداد كوادر متخصصة في بناء وتأليف وتقييم المناهج.

ولفت إلى أن تطوير الإدارة التعليمية والمدرسية من أهداف الخطة وكذلك تطوير البيئة المدرسية بتركيبتها النفسية والاجتماعية وفق مواصفات محددة.

وذكر ان الخطة تتطلع إلى نظام تعليمي متطور وفعال يساعد على تحقيق اهداف التنمية المستدامة وان يمتلك المتعلم مهارات التفكير والتواصل ويتحمل المسؤولية وأن يكون لديه معارف ومفاهيم أكاديمية وثقافية.

وأفاد بأنه سيتم وضع خطة الوزارة الإصلاحية على موقع الوزارة الإلكتروني للمشاركة في الرأي وللتعرف على آراء أهل الميدان التربوي مشيرا إلى أنها ستصدر بشكل وثيقة رسمية يتشارك الجميع في اعدادها.

شاهد أيضاً

فيصل الكندري لرئيس الوزراء: عدم حضور الجلسات تهميش لدور مجلس الأمة.. وأمامك فرصة لإصلاح الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.