الرئيسية / محليات / الباحثة حبيبة المنيع تشارك في مشروع مع «الطاقة الذرية» لتحسين جودة الاعلاف

الباحثة حبيبة المنيع تشارك في مشروع مع «الطاقة الذرية» لتحسين جودة الاعلاف

تشارك باحثة كويتية في مشروع علمي زراعي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يهدف لإحداث طفرة وراثية لتحسين جودة الاعلاف الحيوانية باستخدام التقنيات النووية الحديثة.

وأوضحت الدكتورة حبيبة المنيع الباحثة في معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الخميس على هامش أعمال الدورة ال الدورة ال63 للمؤتمر العام لوكالة الطاقة الذرية ان "المشروع البحثي يهدف الى انتاج اصناف جديدة من الاعلاف الحيوانية تكون مقاومة للجفاف والملوحة وذات قيمة غذائية عالية وتستهلك معدلات أقل من المياه".

واضافت ان هذا المشروع يهدف الى إحداث طفرة وراثية لتحسين جودة الاعلاف باستخدام التقنيات النووية الحديثة لجعلها قادرة على التكيف مع الظروف البيئية الجافة والحارة كما هو الحال في الكويت.

وذكرت الدكتورة المنيع أنه يجري تعريض البذور المستحضرة من الكويت للاشعاع لمعرفة مدى مقاومتها للجفاف والملوحة ومن ثم يتم عمل تزاوج بين الاصناف المناسبة لإيجاد الجين المناسب.

ولفتت إلى أهمية هذا المشروع في زيادة الإنتاج الزراعي والثروة الحيوانية مشيرة إلى أن معهد الكويت للأبحاث العلمية لا يألو جهدا في دراسة وبحث أفضل السبل الكفيلة بزيادة كفاءة الانتاج الزراعي والحيواني في الكويت.

وتشارك الكويت في العديد من المشاريع مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية منها مشروع تطبيق التقنيات النووية لتحسين الانتاج وكفاءة استخدام المياه لبعض محاصيل الاعلاف ومشروع تطبيق احداث الطفرة الوراثية لتحسين محصول الشعير في الظروف البيئية القاسية وغيرها من المشاريع الفنية والعلمية.

وتشارك الكويت في اعمال الدورة ال 63 للمؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يختتم اعماله غدا بوفد من معهد الكويت للأبحاث العلمية ووزارة الخارجية ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي.

شاهد أيضاً

نصائح الوزير السابق أحمد باقر لرئيس الوزراء قبل تشكيل الحكومه ..

من أفضل النصائح التي يمكن أن توجه إلى رئيس الوزراء في شأن تشكيل الوزارة، هي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.