الرئيسية / عربي و دولي / تركي الفيصل: الخميني رسخ سلطة مطلقة لنفسه وحاول فرض وصايته على الدول الإسلامية

تركي الفيصل: الخميني رسخ سلطة مطلقة لنفسه وحاول فرض وصايته على الدول الإسلامية

قال الأمير تركي الفيصل إن الخميني رسخ سلطة مطلقة لنفسه بناء على نظام ولاية الفقيه وحاول فرض وصايته على كل الدول الإسلامية وليس فقط على إيران، موضحا أن القمع في إيران لا يقتصر على المعارضين بل يشمل الأقليات وخاصة العرب والسنة والأكراد.

وأضاف في كلمته بمؤتمر المعارضة الايرانية المنعق حاليا في باريس: الخميني أسس لمبدأ “تصدير الثورة” الإيرانية إلى الدول العربية والإسلامية وبدأ “تصدير الثورة” الإيرانية خلف نزاعات كبيرة في دول العالم الإسلامي.
وتابع يقول:النظام الإيراني يدعم جماعات طائفية لزعزعة الاستقرار في عدة دول  ولا نسمح للنظام الإيراني بالتدخل في الشؤون الداخلية للدول العربية.

وكان قد افتتح بالعاصمة الفرنسية باريس اليوم “مؤتمر المعارضة الإيرانية السنوي”، بمشاركة أكثر من مئة ألف من أبناء الجاليات الإيرانية المنتشرة في مختلف دول العالم.

وأكدت زعيمة المعارضة الإيرانية، مريم رجوي، في كلمة لها في المؤتمر أن “المقاومين ضد نظام ولاية الفقيه يتزايدون ويتوسع انتشارهم”.

وقالت: “عمليات الإعدام والاعتقال التي تحصل في إيران هي الأكبر منذ الثورة وسقوط نظام ولاية الفقيه هو الحل الوحيد لإخراج إيران من واقعها المتردي”.

ويشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين كبار الشخصيات الأمريكية والأوربية والعربية وغيرها من خمس قارات بالعالم، لتعلن عن تأييدها لمشاريع وبرامج المقاومة الإيرانية.

وستقدّم الجمعيات الإيرانية الوافدة من أرجاء العالم تقييمها لعدة قضايا منها ملف قمع الحريات العامة في إيران، والآفاق المستقبلية للتطورات الإيرانية، في ضوء اتساع حركة الاحتجاجات الشعبية في مختلف المحافظات والمدن الإيرانية، وعلى خلفية التصعيد الخطير في الإعدامات التي بلغت رقماً قياسياً.

شاهد أيضاً

البنك المركزي التركي يتحدى أردوغان

في تحد بدا غريبا لتوجهات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بخفض أسعار الفائدة، أعلن البنك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *