الرئيسية / اقتصاد / «البترول» توقع عقد مشروع مرافق الغاز بـ 2.9 مليار دولار

«البترول» توقع عقد مشروع مرافق الغاز بـ 2.9 مليار دولار

sdgsdgsdgsg_06785.jpg
 
أعلن الرئيس التنفيذي في شركة البترول الوطنية الكويتية محمد غازي المطيري أن التكلفة الإجمالية لمشروع إنشاء مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور تبلغ نحو 9ر2 مليار دولار أمريكي (الدولار يساوي نحو 301ر0 دينار).

وقال المطيري في مؤتمر صحافي عقب توقيع عقد المشروع اليوم الأربعاء إن التكلفة الإجمالية للمشروع تتضمن 142 مليون دولار للمرحلة الهندسية و 965 مليون دولار للتوريد و 67ر1 مليار دولار لمرحلة الإنشاء.

وأضاف أن المشروع يشمل إنشاء مرافق دائمة واسعة النطاق تسمح بتوريد 3000 مليار وحدة حرارية بريطانية يوميا من الغاز الطبيعي لتصل عبر الشبكة الوطنية إلى مختلف المستهلكين وذلك لتلبية الطلب المحلي المتزايد على الطاقة.

وذكر أن المشروع يشكل أهمية اقتصادية بالنسبة لدولة الكويت حيث سيساهم في الحد من استهلاك الوقود المكلف وسيقلل من التلوث البيئي من خلال استخدام وقود نظيف لتوليد الطاقة.

وأشار المطيري إلى أنه من المقرر تشغيل المشروع بالكامل في الربع الأول من عام 2021 موضحا أن مدة تنفيذ المشروع تصل الى 57 شهرا على أن يتم تشغيل المنشآت بشكل نهائي في الربع الأول من 2012.
وقال ان مشروع إنشاء مرافق استيراد الغاز الطبيعي المسال في منطقة الزور يشكل جزءا مهما من الخطة الاستراتيجية 2030 لمؤسسة البترول التي تتضمن أساسا تلبية المتطلبات المحلية من الوقود.
وذكر أن المشروع يحتوي على مرفأين ومنشآت بحرية و 8 خزانات للغاز الطبيعي المسال ومنطقة التصنيع بالإضافة إلى البنية التحتية والمرافق الخاصة بالمشروع.
وعن تمويل المشروع اوضح المطيري أنه سيكون مماثلا لمشروع الوقود البيئي حيث ستكون حصة المؤسسة من التمويل 30 في المئة و70 في المئة من بنوك محلية وعالمية.
وبين ان التحالف الفائز بالمشروع يتكون من ثلاث شركات هي شركة هيونداي الهندسية المحدودة وشركة هيونداي للهندسة والإنشاءات والهيئة الكورية للغاز مضيفا أن قائد التحالف شركة هيونداي الهندسية التي تمتلك خبرة عريقة في هذا المجال فيما نفذت التصاميم الأولية من قبل المستشار الهندسي أميك فوسترويلر.
واضاف انه تم اختيار منطقة الزور لتنفيذ المشروع بعد دراسة مستفيضة من قبل مؤسسة البترول مشيرا إلى أنه سيتم بناء مرافق المشروع على أرض مستحدثة في البحر بمساحة تقديرية تبلغ 725 ألف متر مربع.
ولفت المطيري الى أن المشروع سيخلق العديد من الفرص الوظيفية الواعدة للكويتيين الفنيين وأصحاب الخبرة المتخصصة مبينا أن المشروع سيتطلب 7500 عامل في مرحلة الإنشاء.
وقال ان العقد يتضمن قيام المقاول بتشغيل المشروع بعد الانتهاء من تنفيذه وذلك لتجنب المشكلات في مرحلة التشغيل بسبب نقص الخبرة لافتا إلى أن ذلك سيضمن التشغيل المطلوب من قبل المقاول نفسه قبل أن يسلم المشروع بالكامل للشركة.
وحول ما تم إعلانه في 2005 عن دخول الكويت لنادي الغاز واكتشاف كميات ضخمة افاد بأن مصادر الغاز في الكويت قليلة جدا والكميات المكتشفة لا تكفي للتوسع العمراني فيها والذي يحتاج لكميات إضافية من الغاز.

شاهد أيضاً

بورصة الكويت تغلق على انخفاض مؤشريها السعري والوزني وارتفاع «كويت 15»

أغلقت بورصة الكويت تداولاتها اليوم الأربعاء على انخفاض المؤشر السعري 6.89 نقطة ليبلغ مستوى 6823 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *