الرئيسية / اقتصاد / «البترول»: مواجهة التحديات جزء من عمل المؤسسة.. والسعر إلى 50 دولار العام الجاري

«البترول»: مواجهة التحديات جزء من عمل المؤسسة.. والسعر إلى 50 دولار العام الجاري

gdsgdsgsdg_bba57.jpg
 
أكد العضو المنتدب للتسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية نبيل بورسلي أن الكويت تصدر نحو 2.1 مليون برميل يومياً من النفط الخام، متوقعاً أن يصل سعر البرميل خلال 2016 إلى 50 دولاراً بحسب المعطيات الحالية التي أهمها زيادة الطلب وتقلص العرض.

وقال بورسلي في لقاء مع وكالة الأنباء الكويتية «كونا» اليوم السبت أن صفقة توقيع مؤسسة البترول لعقد جديدً أخيراً مع شركة بترول آسيوية لتزويدها بـ 100 ألف برميل يومياً من النفط الخام الكويتي تُعد إنجازاً كبيراً بالنظر إلى ما تمر به السوق النفطية من أوضاع حالياً وفي ظل شدة التنافس وانخفاض الأسعار.

ولفت إلى أن اتمام هذا العقد يعكس قوة العلاقة والثقة المتبادلة ما بين مؤسسة البترول الكويتية وزبائنها في شتى أنحاء العالم، موضحاً إنه من الأفضل عدم الإفصاح عن الجهة الآسيوية التي تم التعاقد معها نظراً لحساسية العقد «ولكن هذا العقد سيزيد من حصة المؤسسة في السوق الآسيوي في ظل ما يشهده سوق النفط العالمي من منافسة قوية وتفوق العرض على الطلب بما يزيد على مليون برميل يومياً».

وعن كمية النفط الكويتي الذي يُصدّر إلى العالم، أفاد بورسلي أن كمية إنتاج دولة الكويت من النفط الخام تبلغ ما يقارب 3 ملايين برميل يومياً يُصدّر منها نحو 2.1 مليون برميل يومياً إلى الأسواق العالمية في حين يتم تكرير نحو 900 ألف برميل يومياً في المصافي المحلية.

وفي رده على سؤال حول إذا ما كان كل الإنتاج الكويتي بعد خصم الكمية المستهلكة محلياً مباعاً أم أن هناك فائضاً لم يتم التعاقد عليه حتى الآن، قال «تنص استراتيجية التسويق العالمي على سياسة تسويق النفط الخام في أسواق آمنة وطويلة الأمد لذا فإن النفط الخام الكويتي المصدر يتم تسويقه عن طريق عقود سنوية وطويلة الأمد ويعتبر الفائض «وإن وجد» كمية بسيطة جداً».

شاهد أيضاً

عايد الروضان “معصب” حول المدربين الوطنيين ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *