الرئيسية / مجلس الأمة / «المالية البرلمانية» تقر مشروعها بشأن شرائح الكهرباء.. وترفض مقترح الحكومة

«المالية البرلمانية» تقر مشروعها بشأن شرائح الكهرباء.. وترفض مقترح الحكومة

22267885

رفضت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية البرلمانية المقترح الحكومي الخاص بشرائح الكهرباء، ووافقت على المقترح المقدم من اللجنة، الذي يحمي أصحاب الدخل المحدود.

من جانبه، قال وزير الكهرباء والماء أحمد الجسار في هذا السياق، إن الدعم الحكومي للكهرباء والماء مستمر رغم التعرفة الجديدة للإستهلاك، معربا عن أمله في التوصل إلى توافق مع اللجنة المالية ومجلس الأمة حول هذا القانون.

وأضاف الجسار في تصريح عقب خروجه من اجتماع اللجنة، «ناقشنا مع اللجنة المالية المشروع المتعلق بشرائح الكهرباء والماء»، مشيرا إلى أنه على الرغم من التعاون مع اللجنة المالية إلا أن هناك تباينا في التوصل إلى الأسعار المتفق عليها بين ما قدمته لجنة الدعوم الحكومية وما عرضته اللجنة المالية.

وأضاف «نحن في الحكومة نمد يد التعاون إلى مجلس الامة ونتفهم مقترحات الأخوة الأعضاء في اللجنة»، مبينا أن الحكومة طرحت مبررات مشروعها وتأثير ذلك على الاقتصاد المحلي، معربا عن أمله في التوصل إلى تفاهم وتقارب في وجهات النظر بين الطرفين.

وأوضح، أن المشروع الحكومي بشأن شرائح الكهرباء لا يعني إلغاء الدعم، حيث أن هذا الدعم مستمر ولكن بنسب أقل خصوصا مع ارتفاع كلفة الكهرباء، حيث يصل الدعم الحكومي إلى 80 % من قيمة فاتورة استهلاك ذوي الدخل المحدود وينخفض إلى أن يصل إلى 65 % في الشرائح الاخرى ذات الاستهلاك العالي، وقال «اننا لا ننظر إلى ما يدفعه المواطن من قيمة استهلاكه فقط، بل ننظر أيضا إلى ما تقدمه الدولة من دعوم للفاتورة».

وفيما إن كان تطبيق الشرائح الجديدة على السكن الخاص سيتم في 2018، قال الجسار، إن هذا الموضوع مازال تحت النقاش وقيد الدراسة ونتوقع إتخاذ قرار بشأنه في الجلسة المقبلة لمجلس الأمة.

بدوره قال رئيس اللجنة النائب فيصل الشايع، إن ما صوتت عليه اللجنة المالية اليوم، هدفه ترشيد الاستهلاك وليس جباية الأموال، مؤكدا أن تعرفة الكهرباء في الكويت وحتى بعد القانون الحالي أقل بكثير من بقية دول مجلس التعاون.

هذا المقال «المالية البرلمانية» تقر مشروعها بشأن شرائح الكهرباء.. وترفض مقترح الحكومة كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

الكندري يسأل المرزوق عن حصول مؤسسة البترول على موافقات رسمية لتعيين غير كويتيين

أعلن النائب فيصل الكندري عن توجيهه سؤالاً إلى وزير النفط عصام المرزوق قال في مقدمته: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *