الرئيسية / منوعات / قرص مضاد للشيخوخة قد يطيل العمر 10 سنوات!

قرص مضاد للشيخوخة قد يطيل العمر 10 سنوات!

2

يقطع البشر خطوة أخرى في طريقهم لصنع قرص مضاد للشيخوخة، بعد اكتشاف أحد العناصر الرئيسية المسؤولة عن التقدم في السن.
إذ اكتُشِف دور جزيئات البروتين المعروفة باسم جي إس كي- 3 في قِصر أعمارنا. وبحسب إحدى الدراسات الحديثة، فإن إيقاف عمل هذه الجزيئات قد يضيف إلينا بعض السنوات الأخرى، وفق تقرير نشرته صحيفة إندبندنت البريطانية.
وفي إحدى التجارب التي أُجريت على ذبابة الفاكهة، والتي يحتوي جسدها على جي إس كي- 3، تمكن العلماء من إيقاف عمل هذه الجزيئات عن طريق استخدام نسبة منخفضة من الليثيوم، مما أدى إلى إطالة عمر الذبابة %16.
وهو ما أعطى العلماء شعاعاً جديداً من الأمل بشأن الوصول إلى قرص يمكنه إطالة عمر الإنسان، سواء عبر استخدام الليثيوم أو مادة أخرى ذات آثار جانبية أقل.
والأهم من ذلك أن معرفة مكون الجزيء يمكن أيضاً أن تساعد في تأخير ظهور الأمراض المرتبطة بالسن مثل الألزهايمر والسكري والسرطان والشلل الرعاش (باركنسون)، حسبما يرى جورج إيفان كاستيلو المؤلف الرئيسي لهذه الدراسة، التي أجريت في جامعة لندن، قبل انتقاله إلى هارفارد.
ويقول كاستيلو: «هناك جدل كثير حول إطالة عمر الإنسان، ولكن الأهم هو إطالة أمد تمتعه بالصحة. ليس من الضروري أن يعيش الإنسان ليبلغ 110 أو 120 عاماً، ولكن سيكون من المذهل إن قادنا هذا الاكتشاف إلى تأخير ظهور الألزهايمر من 75 عاماً إلى 90 عاماً.. سيعني هذا مزيداً من جودة الحياة».
ولكنه يؤكد في الوقت ذاته أن التوصل إلى هذا القرص المضاد للشيخوخة قد يحتاج إلى عقود أخرى، وقد ينجح في إطالة عمر البشر بنحو 7 – 10 سنوات حينها.
وعلى الرغم من إمكانية استخدام الليثيوم في صنع هذا القرص، فمن المرجح أن يتم استخدام أدوية أخرى ما زالت قيد البحث للقيام بوظائف مماثلة بدلاً من الليثيوم، لما له من آثار جانبية تؤدي إلى شعور مستخدميه بالإنهاك وعدم التركيز.
في الوقت ذاته، يجري الباحثون دراساتهم على جزيئات البروتين جي إس كي- 3 على بعض الحيوانات الأكثر تعقيداً مثل الفئران، قبل أن تمتد أبحاثهم إلى القردة ثم للبشر.
جدير بالذكر، أن المعهد الألماني ماكس بلانك لبيولوجيا الشيخوخة ومختبر علم الأحياء الجزيئي الأوروبي شاركا في البحث الذي نشر في تقارير «دورية الخلية».

هذا المقال قرص مضاد للشيخوخة قد يطيل العمر 10 سنوات! كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

ماييفا كوك.. ملكة جمال فرنسا

(أ ف ب) – انتخبت ماييفا كوك ملكة لجمال فرنسا في مسابقة تمحورت على مكافحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *