الرئيسية / مجلس الأمة / خليل الصالح يسأل الروضان عن أسباب أزمة البصل وإجراءات الوزارة لمعالجتها

خليل الصالح يسأل الروضان عن أسباب أزمة البصل وإجراءات الوزارة لمعالجتها


وجه النائب خليل الصالح عن سؤالا الى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الشباب بالوكالة عن أسباب أزمة البصل التي أدت الى قفزة هائلة في الأسعار.

وجاء في نص السؤال.

شهدت الاسواق الكويتية خلال الآونة الاخيرة أزمة في البصل أعقبها قرارات باستيراد شحنات كبيرة من عدد من الدول بينها جمهورية مصر العربية والتي سبق حظر استيراد بعض المنتجات منها، وتضاربت المعلومات عن سلامة القرارات التي اتخذت في هذا الخصوص، ففيما نفي مدير ادارة الاغذية المستوردة في هيئة الغذاء في لقاء متلفز دخول أي شحنات بصل مصري الى الاسواق وعدم رفع الحظر، أعلن وزير التجارة خالد الروضان بأن الهيئة العامة للغذاء والتغذية أوصت بإعادة السماح باستيراد المنتجات المصرية المحظورة. ونظراً لحالة الالتباس حول سلامة الاغذية والقرارات المتخذة بشأنها وانعكاسات ذلك بشكل مباشر على صحة المواطن.

يرجى إفادتي بالاتي:

1- هل أوصت «هيئة الغذاء» برفع الحظر عن المنتجات المصرية المحظورة؟ يرجى تزويدي بنسخة من قرار رفع الحظر.

2- ما المنتجات المصرية المحظورة وأسباب وتاريخ صدور قرارات حظر ها؟ وعلى أي أساس بني قرار رفع الحظر ؟

3- هل تم فحص شحنات البصل الكبيرة التي تم أستيرادها منذ اندلاع الأزمة والتأكد من صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ؟ ومن أي الدول تم الاستيراد؟ وما النتائج المخبرية للفحص؟

4- ما أسباب أزمة البصل التي أدت الى قفزة هائلة في الأسعار ؟ وما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة منذ بداية الأزمة وحتى تاريخ السؤال لمواجهة هذا الامر وضمان عدم تكراره؟.

5- ما حقيقة وجود بصل مصري في الاسواق منذ يوم 17 نوفمبر الجاري، وفق ما تداولته مقاطع مصورة على وسائل التواصل الاجتماعي وبعض وسائل الاعلام؟

شاهد أيضاً

خالد العتيبي يسأل الحربي عن أسباب إغلاق مستوصف القرين ومتى سيتم افتتاحه

السيد رئيس مجلس الأمة المحترم تحية طيبة وبعد،،، يرجى توجيه السؤال التالي للسيد وزير الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *