الرئيسية / محليات / الصحة: الارتقاء بالقطاع الصحي وتطويره تنفيذا للخطة التنموية الخمسية

الصحة: الارتقاء بالقطاع الصحي وتطويره تنفيذا للخطة التنموية الخمسية


أكد وزير الصحة الكويتي الدكتور جمال الحربي اليوم الاحد ان مؤتمر الكويت الدولي للمعلومات الصحية يندرج ضمن الأهداف الاستراتيجية العامة للوزارة الرامية إلى تطوير وتحسين الخدمات الصحية في البلاد.

جاء ذلك في كلمة للحربي ألقاها نيابة عنه وكيل الوزارة بالانابة الوكيل المساعد لشؤون الجودة والتخطيط الدكتور محمد الخشتي خلال افتتاح المؤتمر الذي يستمر ثلاثة أيام بمشاركة محلية وخليجية ودولية.

وقال ان محاور المؤتمر تسلط الضوء على أحدث الاتجاهات والمنتجات والخدمات في مجال الصحة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات مؤكدا حرص الوزارة على تبادل الخبرات والمعلومات مع المتخصصين فضلا عن مناقشة تحدياتها وسبل تنميتها.

وأضاف ان على الجميع مواكبة المنتجات الجديدة ومتابعة نتائجها للاستفادة من استخدام نظم المعلومات وتقنياتها بالشكل الصحيح بهدف الارتقاء بالقطاع الصحي وتطويره تنفيذا للخطة التنموية الخمسية.

من جهته قال المدير العام لمجلس الصحة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية سليمان الدخيل في كلمة مماثلة ان التقدم الذي يشهده العالم في تكنولوجيا وتقنية المعلومات والاتصالات أصبح حافزا كبيرا لمقدمي الخدمات الصحية لتطوير المعلومات الصحية الالكترونية وتوظيفها لخدمة المريض.

وأوضح الدخيل ان تقديم رعاية صحية ذات جودة عالية وسريعة دون أخطاء طبية مع تخفيض التكاليف هي الغاية التي تسمو اليها خطط مجلس التعاون الخليجي الخاصة بالتنمية المستدامة.

وذكر ان التطور في المعلومات الصحية وصل حاليا الى تقنية الملف الالكتروني المرتبط مع عدة أنظمة داخل المستشفيات مثل الاشعة والصيدلية متمنيا الوصول الى تقنية استخدام البطاقة الطبية الذكية للمريض.

من جانبه أفاد رئيس المؤتمر ومدير المركز الوطني للمعلومات الصحية بالوزارة الدكتور فهد الخليفة في كلمة مماثلة ان المؤتمر يبحث آخر المستجدات في مجال الصحة الالكترونية وتكنولوجيا المعلومات ومؤشرات أهداف التنمية المستدامة للفترة من 2015 حتى 2030.

وبين الخليفة ان المؤتمر يهدف الى بناء جسور المعرفة العلمية والقدرات الوطنية مع المتخصصين من مختلف الدول للوصول الى حلول ناجعة للمشكلات التي تواجه المعلومات الصحية من حيث الدقة والجودة والشمولية والتوقيت بما يساعد صانعي القرار على اتخاذ قرارات مبنية على أدلة.

وأضاف ان المنظمين يسعون الى الخروج بتوصيات من شأنها تطوير وتحسين الخدمات الصحية وتقديم نظم معلوماتية وتقنية تتناسب مع المستجدات العالمية في هذا الإطار.

بدوره قال مراقب المركز الوطني للمعلومات الصحية بالوزارة الدكتور عبدالله العجيل في كلمته ان المؤتمر يتطلع الى دمج تكنولوجيا المعلومات مع العلوم الصحية لتشكيل وتطوير ادارة نظم المعلومات الصحية.

وأشار العجيل إلى ان محاور المؤتمر تتطرق الى مناقشة أفضل الممارسات في نظم المعلومات الصحية وادارة المعلومات الصحية إلى جانب تسليط الضوء على أهم الدروس المستفادة من الخبرات المحلية والخليجية والدولية في هذا الإطار.

ولفت إلى ان المؤتمر يبحث أيضا اثر نظام المعلومات الصحية على ادارة الصحة والسياسات وايضاح الفرق بين العلوم الصحية كأساس وتكنولوجيا المعلومات كأداة.

شاهد أيضاً

الخضر يبحث مع مسؤولين عسكريين فرنسي وإيطالي سُبل تعزيز التعاون

بحث رئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر اليوم الثلاثاء مع رئيس إدارة العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *