الرئيسية / محليات / السودان يشيد بدور الكويت في إرساء السلام والاستقرار بأراضيه

السودان يشيد بدور الكويت في إرساء السلام والاستقرار بأراضيه

استقبل الرئيس السوداني عمر البشير أمس نائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج والوفد المرافق له.
وحضر اللقاء رئيس البرلمان السوداني احمد الطاهر ونائبته عائشة صالح وسفير الكويت لدى الخرطوم طلال الهاجري.
وأوضح الخرينج عقب اللقاء أنه نقل للرئيس السوداني تحيات صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد وتمنياته للسودان بدوام التقدم والاستقرار والازدهار.
واضاف أنه أكد خلال اللقاء دعم الكويت للسودان في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاستثمارية.
وقال الخرينج إنه لمس من الرئيس البشير «محبته وتقديره» لسمو أمير البلاد قائد العمل الانساني لما قام به من دعم إنساني مستمر للسودان على كل الصعد، الأمر الذي يؤكد محبة سموه للسودان واهله.مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين وما تشهده من تطور في مختلف مجالات التعاون المشترك.
وقال الخرينج ان «الامة العربية تواجه تحديات أبرزها الإرهاب والتدخل الايراني وتحتاج لتوحيد الجهود لمواجهتها».
وطالب إيران بوقف «تدخلاتها في الشؤون الداخلية للدول العربية مثل اليمن والعراق وسوريا ولبنان والالتزام بالمواثيق الدولية قائلا: اننا نريد سلاماً ولا نريد استسلاماً لما تقوم به ايران كما اننا نفرق تماما بين الشعب الإيراني وبين ما تقوم به الحكومة الإيرانية».
وأشاد بمواقف السودان المشرفة بالمشاركة في عاصفة الحزم والتحالف الاسلامي وموقفه تجاه الاعتداءات على سفارة وقنصلية السعودية في إيران.
كما دعا إلى حل القضية الفلسطينية بما يتوافق مع قرارات الامم المتحدة لاغلاق الباب امام التنظيمات الارهابية وإنهاء معاناة الشعب الفلسطيني.
من جانبه أعرب مساعد الرئيس السوداني موسى أحمد عن تقديره العميق للدور الذي تقوم به الكويت لإرساء دعائم السلام والاستقرار في بلاده.
وقال خلال لقائه نائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج والوفد المرافق له بالخرطوم إن السودان ينظر بكثير من الاعتزاز للدور الكبير الذي لعبته الكويت في ارساء دعائم السلام والاستقرار في السودان وبشكل خاص في شرق السودان.
وشدد على أن «الدور الكويتي كان له الاثر البارز في ان يكون اتفاق سلام شرق السودان المبرم عام 2006 افضل نموذج للسلام حيث لم تخرج اي طلقة منذ توقيع اتفاق السلام وحتى اليوم».
وقال: «اننا ننتهز هذه الزيارة الكريمة لنعبر عن شكرنا لسمو أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه على رعايته الكريمة لمؤتمر المانحين لشرق السودان في ديسمبر 2010 والذي خرج بنتائج وجدت ارتياح اهل السودان وشرقه على وجه الخصوص».
واعرب عن تقديره لإيفاء الكويت بتعهداتها في المؤتمر التي بلغت 500 مليون دولار منها 50 مليونا منحة قام الصندوق الكويتي من خلاها بتنفيذ مشاريع في مجالات الصحة والتعليم والمياه في ولايات شرق السودان الثلاث «كسلا» و«القضارف» و«البحر الاحمر».
وأشار الى ان الدور الكويتي لم يكن في شرق السودان بل في كل انحائها عبر مشروعات تنموية واعمال خيرية وصلت إلى جميع بقاع السودان.
وأشاد رئيس البرلمان السوداني ابراهيم عمر بدور الكويت في دعم بلاده في المجالات التنموية ودعم السلام والاستقرار، معربا عن الأمل بأن تشهد العلاقات بين البلدين المزيد من التقدم في ظل الرعاية التي تحظى بها من القيادة في البلدين.
وأعرب عن اشادته بعمق ومتانة العلاقات الازلية بين البلدين. مشدداً على أهمية الدبلوماسية البرلمانية في دعم وتعزيز هذه العلاقات لما يخدم مصلحة البلدين ويحقق تطلعات شعبيهما.
وعلى صعيد متصل عقد وفد مجلس الأمة جلسة مباحثات رسمية مع البرلمان السوداني وترأس الجانب الكويتي نائب رئيس مجلس الامة مبارك الخرينج فيما ترأس الجانب السوداني نائبة رئيس البرلمان عائشة صالح.
ومن جانبها اشادت نائبة رئيس البرلمان السوداني بمستوى العلاقات بين البلدين مؤكدة دعم كل التشريعات التي تسهم في دفع العلاقات.
كما أعربت عن تطلعها للمزيد من التعاون بين البرلمانيين في مجالات التعاون السياسي في المحافل كافة وعلى صعيد كافة القضايا ذات الاهتمام المشترك.
وبدوره تطرق النائب في البرلمان السوداني ابراهيم الرشيدي إلى ضرورة تفعيل لجان الصداقة البرلمانية وتبادل الزيارات لما فيه مصلحة البلدين في مختلف المجالات.
وتم خلال المباحثات التطرق لقضايا التعاون المشترك والقضايا محل الاهتمام على الصعيد الاقليمي والدولي إضافة الى بحث إزالة كل المعوقات التي تواجه الاستثمارات الكويتية في السودان.
واتفق الجانبان على تطوير وتفعيل علاقات التعاون المشترك في المجالات الاقتصادية والتنموية والتعليمية والثقافية وبذل الجهود لتعزيز هذه العلاقات من خلال المصادقة البرلمانية على اتفاقيات التعاون المشترك بين البلدين.
كما اتفقا على حث الجهازين التنفيذي والتشريعي لتوسيع مجالات الاستثمار وتفعيل مساهمة القطاع الخاص والاهلي وتبادل الخبرات والمعلومات.

شاهد أيضاً

«التجارة»: رفع الحظر عن استيراد البصل من مصر

أصدرت وزارة التجارة والصناعة الكويتية اليوم الخميس قرارا برفع الحظر عن استيراد منتجات زراعية مصرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *