الرئيسية / منوعات / «الشقيقة».. ماذا تأكل معها؟

«الشقيقة».. ماذا تأكل معها؟

الصداع

مي شهاب الدين – القبس الإلكتروني|

يتمثل الصداع النصفي بآلام شديدة ونابضة تقع في أحد جوانب الرأس، تتكرر معها نوبات تسمى بالصداع النصفي لأنه لا يشمل الرأس كاملا، بل جزءا منه، ولا يجب على المصاب به أن يتجاهله أو حتى يهمله، تفاديا لصعوبة إيجاد علاج له.

وعن أسباب حدوث الصداع النصفي، تقول النظريات العلمية والتي تعتبر أنها الأقرب إلى الصواب بأنها تمدد في الأوعية الدموية الموجودة في الأغشية السحائية التي تغطي المخ، ما ينتج عن هذا التمدد ضغط على المستقبلات العصبية، فتستثيرها بشكل زائد.

وتعتبر النساء أكثر عرضة للإصابة بالصداع النصفي، ويشعر المصاب به بخفقان بجانب واحد من الرأس إما على حدة أو كلاهما سويا، بالإضافة إلى الشعور بحساسية الصوت والضوء، وزغللة بالعين وغثيان وتقيؤ، وقد تستمر الحالة لساعات أحيانا، وعند أشخاص آخرين قد تستغرق أياما.

ولكل مصاب بالشقيقة، هناك أطعمة تضره وتحفز على استثارته كالأجبان المعتقة والألبان والبيض واللحون المدخنة، فضلا عن المخللات التي تلعب دورا بارزا في تهييج الصداع النصفي وبعض البقوليات مثل العدس وفول الصويا.

ويدخل في قائمة المحفزات على الصداع النصفي الشوربة سريعة التحضير والنودلز والمكسرات وزبدة الفول السوداني، وبعض الفواكه مثل الموز والأناناس والتين والتوت والشاي والقهوة والكاكاو.

أما الأطعمة التي تخفف الصداع النصفي، فهناك الخبز الأسمر والحبوب الكاملة، والخضراوات المطبوخة كالسبانخ والخرشوف والبطاطا الحلوة والبروكلي والملفوف، والفواكه المجففة مثل القراصيا والمشمش المجفف، والأهم من هذا كله شرب الماء بكثرة يوميا مع الإلتزام به، وسيلاحظ المصاب بالشقيقة الفرق في تخفيف حدة الصداع.

هذا المقال «الشقيقة».. ماذا تأكل معها؟ كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

مصر تعرض مقتنيات «توت عنخ آمون»

عرضت مصر، الأربعاء، للمرة الأولى، مقتنيات ذهبية تعود للفرعون الذهبي «توت عنخ آمون»، خلال الاحتفال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *