الرئيسية / عربي و دولي / مصادر مصرية مطلعة: الملك سلمان سيعلن عن مفاجأة اقتصادية كبرى

مصادر مصرية مطلعة: الملك سلمان سيعلن عن مفاجأة اقتصادية كبرى

خادم الحرمين الشريفين

القاهرة ــــ محمد الشاعر ونبيل عبدالعظيم |

يشهد مجلس النواب المصري جلسة خاصة اليوم، تكريماً للعاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز الذي يقوم بزيارة لمصر بدأت الخميس، ويلقي الملك خطابا أمام البرلمان بحضور الوفد المرافق له.
وهي المرة الأولى التي يلقي فيها حاكم عربي خطابا أمام برلمان مصري؛ إذ اقتصرت مشاركة رؤساء الدول على حضور جلسات البرلمانات السابقة فقط.
وكانت رئاسة الجمهورية تسلّمت مبنى البرلمان الذي يشهد ومحيطه إجراءات أمنية مكثّفة، وذلك للإشراف عليه وتأمينه قبل الزيارة المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين الذي سيستقل طائرة مروحية إلى أحد ملاعب الجزيرة، وبعدها يستقل سيارة إلى مقر البرلمان.
ومن المقرر أن يحضر الخطاب أمام البرلمان ولي ولي العهد والنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، والأمير خالد بن فهد بن خالد بن محمد بن عبدالرحمن، والأمير منصور بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير طلال بن سعود بن عبدالعزيز، والأمير فهد بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد، والأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز.

القاعة المخصَّصة لرئيس الجمهورية
وكشفت مصادر برلمانية أنه سيتم فتح القاعة المخصصة لرئيس الجمهورية لاستقبال العاهل السعودي والوفد المرافق، وهي التي لا يتم فتحها إلا عند حضور رئيس الجمهورية لإلقاء خطابه في افتتاح الدورة البرلمانية. ومن المحتمل أن يوجه البرلمان الدعوة إلى شريف إسماعيل رئيس الوزراء لحضور الجلسة واستقبال العاهل السعودي مع رئيس البرلمان ووكيليه.

زيارة الجامع الأزهر
وكان الملك سلمان قام أمس بزيارة الجامع الأزهر، وفي استقباله شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، وبعض قيادات الأزهر، من بينهم وكيل الأزهر الدكتور عباس شومان، ومفتي مصر الدكتور شوقي علام، ومستشار شيخ الأزهر محمد عبدالسلام، والأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية الدكتور محيي الدين عفيفي، ورئيس قطاع المعاهد الأزهرية الدكتور محمد أبو زيد الأمير.

محاربة التطرّف والإرهاب
وفور وصول الملك أدّى شيخ الأزهر وخادم الحرمين الشريفين ركعتين تحية للمسجد، وعقدا اجتماعا مع قيادات الأزهر، تناول سبل زيادة التعاون بين الأزهر والمملكة في مجالات عدة، يأتي في مقدمتها نشر الفكر الوسطي ومحاربة التطرف والإرهاب. وتعد هذه هي الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها عاهل سعودي للأزهر الشريف. ووضع حجر الأساس لمدينة البعوث الإسلامية الجديدة التي تقيمها المملكة للطلبة الوافدين الدارسين في جامعة الأزهر، والتي صدر قبل عدة أشهر قرار من رئيس الوزراء بتخصيص أرضها بناء على اتفاقية بين المملكة والحكومة المصرية.
وكان شارع الأزهر ومنطقة الحسين قد تزيّنا بالأعلام المصرية والسعودية احتفاء بالزيارة التاريخية.

الدكتوراه الفخرية من «الطب»
وسيقوم الملك بزيارة لجامعة القاهرة، حيث يتم منحه درجة الدكتوراه الفخرية من كلية الطب نظير جهوده واهتماماته الواسعة بمستشفى قصر العيني الذي يشهد عملية تطوير واسعة على نفقة المملكة، بقيمة 450 مليون ريال سعودي. وقال رئيس الجامعة الدكتور جابر نصار إن قرار منح الدكتوراه الفخرية جاء تقديرا لإسهاماته البارزة في خدمة العروبة والإسلام والمسلمين، ومساندته مصر وشعبها، ولدوره البارز في دعم جامعة القاهرة، وإطلاقه مشروعا تاريخيا لتطوير مستشفيات الجامعة، لتؤدي رسالتها نحو مجتمعها المصري ومحيطها العربي.

مجلس الأعمال المصري ـــ السعودي
وعقد مجلس الأعمال المصري ـــ السعودي أمس اجتماعا، حضره حوالي 600 من رجال الأعمال في البلدين، بحثا خلاله مشاكل وفرص الاستثمار. وقالت مصادر مطلعة إن الملك سيُعلن عن مفاجأة اقتصادية كبرى للشعب المصري؛ إيداع مبلغ كبير في البنك المركزي المصري، يساعد في دعم سوق الصرف، وتحديداً سعر صرف الدولار، وحزمة مساعدات أخرى على المستوى الاستراتيجي.
والمملكة لديها وديعة في البنك المركزي بقيمة ملياري دولار ضمن حزمة مساعدات اقتصادية، تقدمت بها الى مصر، بعد ثورة 30 يونيو.

هذا المقال مصادر مصرية مطلعة: الملك سلمان سيعلن عن مفاجأة اقتصادية كبرى كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

#قطر .. مؤتمر صحفي غداً للكشف عن “معلومات تقنية مفصلة” حول اختراق وكالة الأنباء القطرية

أعلن مدير مكتب الاتصال الحكومي الشيخ سيف بن أحمد آل ثاني في دولة قطر ‏بأن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *