الرئيسية / محليات / الغانم: عودة البرلمان المصري تشكل دفعة للعمل العربي

الغانم: عودة البرلمان المصري تشكل دفعة للعمل العربي

عقد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم والوفد البرلماني المرافق له اجتماعا مع رئيس مجلس النواب المصري علي عبدالعال وذلك على هامش مشاركته بأعمال المؤتمر الـ 23 للاتحاد البرلماني العربي.

وتناول الاجتماع الذي عقد بمبنى مجلس النواب المصري سبل تعزيز علاقات التعاون بين البرلمانين الكويتي والمصري إضافة إلى بحث أهم الملفات المطروحة على جدول أعمال اجتماعات الاتحاد البرلماني العربي الذي يعقد في القاهرة.

وأكد الغانم خلال الاجتماع أهمية دور البرلمان المصري في المحافل البرلمانية العربية والقارية والدولية مشيرا إلى أن عودة البرلمان المصري بعد غياب تشكل دفعة وزخما للعمل البرلماني العربي.  ووجه دعوة رسمية الى عبدالعال لزيارة الكويت حيث أكد رئيس مجلس النواب المصري انه سيلبي الدعوة في اقرب فرصة ممكنة . من جهته أكد رئيس مجلس النواب المصري علي عبدالعال على الدور المحوري والمفصلي الذي لعبه البرلمان الكويتي برئاسة الغانم خلال فترة ترؤسه للاتحاد البرلماني العربي خلال السنوات الثلاث الماضية مشيدا بجهود الغانم في دعم سياسات الوفاق والتقارب والتعاضد العربي خاصة على المستوى البرلماني.

وحضر الاجتماع  كل من وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع  وأمين سر الشعبة عودة الرويعي وأمين صندوق الشعبة النائب حمود الحمدان والنائب الدكتور خليل أبل والنائب كامل العوضي.

من جهته شدد وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع على ضرورة التوافق بين البرلمانيين العرب في مؤتمر اتحاد البرلمان العربي بهدف توحيد الصف والكلمة امام المجتمع البرلماني الدولي نحو دعم القضايا العربية.

وقال ان القضية الفلسطيتبة دائما ماتتصدر جداول  اعمال الاتحاد البرلمان العربي كونها قضية العرب الاولى مشيرا الى ضرورة  ان ينتصر البرلمانيون العرب للقضية الفلسطينية لتعود القدس عاصمة العرب من جديد

وأضاف لن يهدأ لنا بال الا بتحقيق امال الشعب الفلسطيني واستعادة دولتهم من يد الصهاينه لافتا الى ضرورة ان يوضع حد للانتهاكات الاسرائيلية والمعاملة غير الانسانية بحق الشعب الفلسطيني ونطمح ان تكون قرارات الاتحاد البرلماني الدولي في صالح الشعب العربي الفلسطيني

وفي حديثه عن الخطاب البرلماني الكويتي اوضح الشايع انه يعد من الخطابات المتزنة والداعمة للقضايا العربية ووحدة الصف العربي مشيرا الى ان كلمات رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم لطالما حظيت باشادة البرلمانيين العرب والدوليين وخاصة كلمته الاخيرة في مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي في زامبيا التي عبرت عما يجول في خاطر كل عربي وأكدت موقف الكويت الداعم للقضايا العربية لاسيما الفلسطينية متمنياً ان تكون كلمته  اليوم الاحد في اول ايام المؤتمر تكملة لمسيرته في التصدى الى كل مايواجهه العرب من تحديات.

واشار الى ان مؤتمر اتحاد البرلمانيين العرب سيشهد تكريم رئيسه السابق مرزوق الغانم ورئيس الهيئة التنفيذية فيصل الشايع وتكريم الامانة العامة لمجلس الامة الكويتي على جهودها السابقة في خدمة البرلمانيين العرب كما سيتم تكريم البرلمانيين المتميزين الذين وقع عليهم الاختيار بأنهم قدموا خدمات جليلة لهذه المؤسسات البرلمانية والباحثين.

وأكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الأمة كامل العوضي على أهمية انعقاد المؤتمرالـ 23 لاتحاد البرلمان العربي مشيرا الى ان المؤتمر يعقد في وقت تمر به المنطقة العربية بظروف خاصة وتداعيات  سياسية واقتصادية تحتم على  البرلمانيين العرب مواجهتها ودراسة السبل الكفيلة لمعالجة القضايا والانعكاسات التي نتجت عنها.

وقال العوضي في تصريح صحفي من القاهرة ان الوفد الكويتي برئاسة رئيس المجلس سيؤكد على احقية القضايا العربية والعمل على توحيد الكلمة والصف في مواجهة التحديات الراهنة.

وأوضح ان المؤتمر سيتناول قضايا مهمة  وانسانية وخاصة فيما يتعلق بالشعب الفلسطيني ونتطلع الى توصيات ونتائج تساهم في الارتقاء بالشعوب العربية وتقدمها في كافة المجالات.

وكان الغانم قد وصل صباح أمس على رأس وفد برلماني إلى العاصمة المصرية القاهرة للمشاركة في أعمال المؤتمر ال23 للاتحاد البرلماني العربي الذي ينطلق اليوم.

ويضم الوفد البرلماني المرافق للغانم كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع وامين سر الشعبة عودة الرويعي وامين صندوق الشعبة النائب حمود الحمدان وأعضاء الشعبة خليل أبل وماضي الهاجري والامين العام لمجلس الامة علام الكندري.

وسيشارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماعات اللجان الدائمة في الاتحاد وهي لجنة الشؤون المالية والاقتصادية ولجنة شؤون المرأة والطفولة ولجنة الشؤون السياسية والعلاقات البرلمانية.

وكان في استقبال الغانم لدى وصوله مطار القاهرة الدولي سفير الكويت لدى مصر سالم الزمانان ومندوب الكويت الدائم لدى الجامعة العربية السفير أحمد البكر.

شاهد أيضاً

الفلاح: تنظيم ورشة عمل عن الوقاية من حوادث السقوط بين كبار السن

تنظم ادارة الخدمات الصحية لكبار السن في وزارة الصحة ورشة عمل عن الوقاية من حوادث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *