الرئيسية / منوعات / دقائق تحت الشمس تكفي للحصول على فيتامين د

دقائق تحت الشمس تكفي للحصول على فيتامين د

إعداد زيبا رفيق |

لم يعد يخفى على أحد أهمية التعرض لأشعة الشمس التي تكسب الإنسان فيتامين د، ما يحتاجه هو بضع دقائق في اليوم من التعرض للشمس، خصوصاً على الوجه والذراعين واليدين، شريطة أن يكون ذلك خارج أوقات الذروة للأشعة فوق البنفسجية، في حين أن التعرض لأشعة الشمس الحارقة في فصل الصيف قد يتسبب بحروق جلدية.

في الشتاء يكون سببا للتصبغات والبقع الداكنة التي تسيء إلى جمال بشرتك ومظهرها، فالسحب والظلال لا تفعل الكثير لحجز الأشعة فوق البنفسجية عنك، والرمال والجليد والأرصفة ذات الألوان الفاتحة كلها تعكس هذه الأشعة، وهي ‏ضارة بالمستوى نفسه للتعرض المباشر لتلك الأشعة.

 

كريمات الليل..غذاء للبشرة وتجديد للشباب 

 

تسأل بعض السيدات عن أهمية الكريمات الليل، وهل من الضروري وضعها وجعلها ضمن الروتين اليومي؟، هذا من أهم ما يجب على كل سيدة القيام به، فالكريمات النهارية تمنع تلف البشرة وتحافظ على توازن الرطوبة في الجسم، في حين تسهم الكريمات الليلية في عمليات العلاج والتغذية وتجديد شباب البشرة.
هناك العديد من أنواع كريمات الليل ومنها:

كريم الريتنول، فعند شرائك للكريم قد تجدين أن في تركيبته مادة تسمى الريتنول وهي باختصار نوع من فيتامين أ، فهذا النوع يجب أن يتم تطبيقه بعد استشارة الطبيب وتقييمه لحالة الجلد ووضعه، أي لا بد من وصفة طبية لاستخدامه.
ومن الكريمات أيضا كريم حمض ألفا الهيدروكسيل ومن افضل انواع احماض الفا الهيدروكسل، حمض الغليكوليك المشتق من قصب السكر، وهي مفيدة في مكافحة الشيخوخة وإزالة الطبقات الميتة وإعطاء مظهر رائع للبشرة والحد من الخطوط الدقيقة.
وايضا هناك الكريمات الليلية التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة فهي مفيدة للغاية لكونها تعالج التجاعيد وتنمي الخلايا الجديدة وتسهم في شد الجلد.

وصفات منزلية لعلاج حروق الشمس

يصاب البعض بحروق الشمس بسبب الإفراط في التعرض للأشعة فوق البنفسجية، بالإضافة إلى الأعراض الأخرى كالالتهابات والاحمرار. هناك اختيارات كثيرة لعلاج هذه الحالات ومنها الوصفات المنزلية.
من الوصفات التي أنصح بها زيت الزيتون مع الخل، حيث يتم المزج بينهما ودهن المنطقة المتضررة ثم وضع ورقة ملفوف على المكان ولفها بشكل مناسب.
أيضا لدينا مزيج البيض والعسل، حيث نقوم بمزج بياض بيضة واحدة مع نصف ملعقة صغيرة من عشب بندق الساحرة وملعقة من العسل ثم نضعه على المكان المتضرر.
ومن الممكن أيضا أن نغلي قشور شجرة البابونج أو الخبزية البرية في ليتر من الماء، ثم نضعها على الحرق.
كل هذه الوصفات تساعد البشرة في امتصاص الأشعة الضارة وتحميها ايضا.

هذا المقال دقائق تحت الشمس تكفي للحصول على فيتامين د كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

اكتشاف كوكب جديد يشبه الأرض.. وقابل للحياة

في خطوة قد تساعد كثيراً على فهم بعض أسرار الكون غير المعروفة لحد الآن، اكتشف …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *