الرئيسية / محليات / ناصر الجيماز حوّل «أكسيد الكربون» إلى بلاستيك

ناصر الجيماز حوّل «أكسيد الكربون» إلى بلاستيك

آدم الملا - ناصر الجيماز

إيليا القيصر|

أعلن أمين عام النادي العلمي د.آدم الملا عن مشاركة الكويت في فعاليات الدورة الـ 44 لمعرض جنيف الدولي للاختراعات المقامة خلال الفترة من 13 إلى 17 الجاري في مدينة جنيف السويسرية.
وقال الملا أمس إن الكويت سيمثلها في المعرض هذا العام، عضو النادي العلمي الكويتي ناصر الجيماز، ضمن وفد يضم مخترعين خليجيين، بدعم من مكتب براءات الاختراع لمجلس دول التعاون الخليجي، وبمشاركة باحثين ومبتكرين من جميع دول العالم، ومحكمين، معظمهم حاصلون على جائزة نوبل فى المجالات المختلفة.
وأكد حرص النادي العلمي على المشاركة في معارض الابتكارات الدولية التي تضم عددا كبيرا من المخترعين الذين يقدمون ابتكارات وأفكارا جديدة ومتنوعة، ما يعد فرصة للتواصل بين المخترعين لزيادة خبراتهم وتنمية مهاراتهم، مشيدا بمواهب الشباب الكويتيين من ابناء النادي العلمي الذين سبق أن حصدوا ميداليات في معارض ومشاركات دولية عدة، موضحاً أن معرض جنيف الدولي للاختراعات هو أحد أهم معارض الابتكارات العالمية، ومشاركة أعضاء النادي باسم الكويت في هذا المحفل العلمي تعد فخراً للبلاد، وشرفاً للنادي العلمي.

تنمية القدرات
من جهته، قال ناصر الجيماز (16 عاماً، الصف العاشر، مدرسة الكويت الإنكليزية): ان النادي العلمي ساهم في تطوير معارفه وتنمية قدراته، وزرع في داخله حب العلوم والاستكشاف، مشيراً إلى انه انتسب إلى قسم الكيمياء بالنادي، وقام باجراء وتنفيذ العديد من المشروعات العلمية التي جاءت في مجال الكيمياء والبيئة، تحت إشراف أستاذ القسم عبدالله اليتيم.
وأوضح ان اختراعه يعمل على تحويل غاز ثاني أكسيد الكربون عبر تفاعلات كيميائية إلى أحد مشتقات البلاستيك، التي تمكن الاستفادة منها، متمنيا تطبيق فكرته على أرض الواقع في الكويت، للحفاظ على البيئة وحمايتها من الانبعاثات الضارة ونفايات المصانع والأدخنة الضارة بالبيئة، إضافة إلى العائد الاقتصادي الكبير للدولة من تطبيق المشروع.

هذا المقال ناصر الجيماز حوّل «أكسيد الكربون» إلى بلاستيك كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

القراوي: هطول امطار متفرقة ورعدية على البلاد خلال الأيام الثلاثة المقبلة

توقع مراقب التنبؤات الجوية في إدارة الأرصاد الجوية عبدالعزيز القراوي سقوط أمطار متفرقة متوسطة الشدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *