الرئيسية / محليات / اماني بورسلي: وثيقة الإصلاح الاقتصادي ردة فعل للعجز المالي

اماني بورسلي: وثيقة الإصلاح الاقتصادي ردة فعل للعجز المالي

اماني بورسلي

أميرة بن طرف | 

تحدثت وزيرة التجارة والصناعة السابقة د.اماني بورسلي في افتتاح ملتقي «الكويت.. تحديات الحاضر وآفاق المستقبل» الذي ينظمه قسم الدراسات الاجتماعية بكلية التربية الأساسية – بنات عن الوضع الاقتصادي والمالي للكويت بين الواقع والمستقبل، وقالت «بعد الدعوات الواسعة إلى ضرورة البدء في تبني إصلاح اقتصادي ومالي شامل في الكويت من قبل عدد كبير من الجهات المحلية والعالمية، بادرت وزارة المالية بتقديم مقترحات أولية تتعلق بتعديل الاختلالات الاقتصادية، كما قدمت مقترحا لتخفيض أو إيقاف الدعم، وانتهى الأمر في مطلع الأسبوع الماضي إلى قيام لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الوزراء إلى تقديم وثيقة أطلق عليها «وثيقة الإصلاح المالي والاقتصادي».
وفندت بورسلي ما ورد في الوثيقة، لافتة الى انها لم تتضمن أسماء من أعدها للاطلاع على الخلفية العلمية والخبرة والمؤهلات، ففي كثير من الدول المتقدمة في حال وجود أزمات اقتصادية وعند تقديم الحكومة لمبادرات عادة ما يتم عرضها وتفنيدها من قبل المختصين في الجهاز الحكومي والدفاع عما ورد فيها من مقترحات.
واشارت الى انها لم تأخذ بالاعتبار تأثير الإجراءات التقشفية على معدلات النمو الاقتصادي في الدولة ومدى تأثير ذلك على مؤشرات الاقتصاد الكلي، واحتوت على بنود سبق أن قدمت من قبل الحكومة وتمت المصادقة عليها من قبل البرلمان، وهي من ضمن أهداف خطة التنمية الصادرة بقانون.
وقالت ان الوثيقة تعتبر ردة فعل للعجز المالي، ولا ينصح باتخاذ قرارات مصيرية ستؤثر على مصير الدولة تحت ضغط العجز المالي وخلال فترة الأزمات.
واشارت الى ان من أكبر الإشكاليات المرتبطة بالوثيقة أنها تعتمد على رفع الرسوم على الخدمات الحكومية، التي تعاني من تردي مستواها وجودتها، لذلك يعتبر رفع الرسوم غير مبرر أو غير مرتبط بتحسن مستوى الخدمات الحكومية، ناهيك عن انها لم تحتو على الأهداف المنشود تحقيقها، ومن اهمها المتعلقة بمحور خصخصة وبيع القطاع العام، خاصة في ضوء اقتراحها كحل للعجز المالي.

هذا المقال اماني بورسلي: وثيقة الإصلاح الاقتصادي ردة فعل للعجز المالي كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

الفلاح: تنظيم ورشة عمل عن الوقاية من حوادث السقوط بين كبار السن

تنظم ادارة الخدمات الصحية لكبار السن في وزارة الصحة ورشة عمل عن الوقاية من حوادث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *