الرئيسية / منوعات / طلال الرميضي: «البيان» أثرت الحراك الثقافي

طلال الرميضي: «البيان» أثرت الحراك الثقافي

طلال الرميضي

صدر عن رابطة الأدباء الكويتيين العدد الجديد من مجلة البيان لشهر ابريل، متضمناً العديد من الدراسات والقراءات النقدية والمقالات والنصوص الأدبية.
ونوهت المجلة بمرور نصف قرن على صدور المجلة التي ظهر العدد الأول منها في ابريل عام 1966، وقال رئيس تحرير المجلة الأمين العام لرابطة الأدباء طلال سعد الرميضي في زاويته الشهرية «محطات قلم»: تحتفل مجلة البيان في هذا الشهر بمرور نصف قرن على صدور العدد الأول منها، حيث جاءت هذه المطبوعة الأدبية لتنضم إلى سلسلة من الإصدارات القيمة التي أثرت الحراك الثقافي الكويتي، ونجد أن البيان قد أسهمت خلال مشوارها بتأريخ الحركة الأدبية في دولة الكويت وكانت راصداً للأسماء الأدبية من شعراء وروائيين وكتاب قصة ومسرحيين وباحثين ونقاد، ومواكبة لظهور هذا العدد الكثير من أدباء الكويت، ونشرت الكثير من المواد الأدبية الرصينة لأقلام عربية كبيرة ذاع صيتها من الخليج إلى المحيط.
كما أوردت المجلة في باب الدراسات دراسة نقدية للشاعر رجا القحطاني تحدث من خلالها عن أشعار أبي الطيب المتنبي، وفي باب القراءات النقدية كتب عذاب الركابي قراءة بعنوان «العاطفة تهزم الإيديولوجيا في المجموعة القصصية ثرثرة بلا ضفاف للكاتبة فاطمة يوسف العلي»، وأجرى الناقد الدكتور عبدالسلام المساوي دراسة نقدية في ديوان شعري للشاعر الدكتور جمال بوطيب عنوانه «أوراق الوجد الخفية».
وفي باب المقالات كتب الباحث طلال الجويعد مقالة بعنوان «ابن ماميه الانكشاري.. ابن رومي عصره»، ومقالة للكاتب علي عبدالفتاح عن الشاعرة الراحلة خزنة بورسلي.
وأجرت المجلة حواراً مع المحقق الدكتور حسين نصار، وقد أجرى الحوار الإعلامي خالد بيومي. وفي باب التراجم كتب الناقد مصطفى الضبع عن الشاعر مروان مخول ضمن باب شعراء الألفية الثالثة.
وفي باب معاجم نشر الباحث خالد سالم محمد عن «كلمات أجنبية في اللهجة الكويتية»، وفي باب الشعر، جاءت قصائد لكل من الشعراء: أحمد اللاوندي وسمير عطية ومحمود عثمان.
وأفردت المجلة هذه المرة باباً لنشر القصص الفائزة في مسابقة أعلنت عنها مجموعة «واحة الأدب في الكويت» التي ترأسها شمسة العنزي وتقام المسابقة برعاية رابطة الأدباء الكويتيين، والقصص الفائزة هي لكل من: عبدالكريم الساعدي من العراق بقصته «صهيل القوافي» ومحمد جابر لطفي من مصر وقصته «الزئبق الأحمر»، وناصر محمد خليل عبدالعال بقصته «السلم والثعبان».

هذا المقال طلال الرميضي: «البيان» أثرت الحراك الثقافي كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

سارة بيلين: مسدسي معبأ ولا أخشى التحرش!

محمد أمين| قالت المرشحة السابقة لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري الأميركي سارة بيلين إنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *