«كامكو»: نمو أسواق الأسهم الخليجية 12 بالمئة في 2018


قالت شركة كامكو للاستثمار الكويتية إن أسواق الأسهم الخليجية سجلت نموا سنويا بنسبة 12 في المئة في العام 2018 مقارنة بالأسواق العالمية الأخرى التي شهدت عدة تغيرات خلال العام نتيجة العوامل الجيوسياسية بالإضافة إلى حركة أسعار النفط.

وأوضحت الشركة في تقريرها الاقتصادي الصادر اليوم السبت أن العام 2018 شهد أفضل اداء مجمع للمؤشرات الخليجية (مؤشر مورغان ستانلي الخليجي) منذ خمس سنوات سابقة مضيفة أن هذه اهم العوامل التي ادت الى نمو السوق الكويتي بعد الترقية من الاسواق الثانوية الى الناشئة.

وبينت أن نشاط التداول في دول مجلس التعاون شهد تراجعا بإجمالي قيمة الأسهم المتداولة بنسبة 7ر3 في المئة لتصل الى 293.7 مليار دولار أمريكي في 2018 مقابل 305 مليارات دولار في العام 2017.

وأشارت إلى أن السوق السعودي سجل زيادة بلغت نسبتها 8ر4 في المئة في القيمة المتداولة لتصل إلى 323.2 مليار دولار بما يمثل 79 في المئة من إجمالي قيمة تداولات البورصات الخليجية.

وفيما يتعلق بالأداء القطاعي ذكر التقرير أن البنوك سجلت أفضل اداء بفضل النمو القوي الذي شهدته البنوك الكبرى خلال 2018 حيث ارتفعت القيمة السوقية الاجمالية لأكبر 15 بنكا في دول مجلس التعاون الخليجي بواقع 74 مليار دولار خلال العام ذاته بما يعادل الثلث بنهاية 2017.

وأفاد بأن الاسواق العالمية شهدت تراجعا على نطاق واسع بعد تزايد المخاطر السلبية المرتبطة بنمو اقتصاده مما أدى إلى تقليص توقعات النمو مضيفا أن الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين أثرت على التبادل التجاري بين البلدين بما يقدر بحوالي 350 مليار دولار.

وأوضحت (كامكو) أن تاثير التهديدات التي يواجها الطلب بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي إلى جانب تزايد المخاوف من زيادة العرض على خلفية ارتفاع الإنتاج النفطي في الولايات المتحدة وروسيا والسعودية خلال الأشهر الأخيرة من العام أدى إلى انخفاض حاد في الأسعار.

شاهد أيضاً

إيلون ماسك يلغي صفقة شراء “تويتر”

قال الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، اليوم الجمعة، إنه ألغى اتفاقه البالغة قيمته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.