مصر: إنتاج الغاز سيصل إلى 8 مليارات قدم مكعبة يومياً


توقع وزير البترول والثروة المعدنية المصري المهندس طارق الملا ان يصل انتاج بلاده من الغاز الطبيعي الى ما يقرب من ثمانية مليارات قدم مكعبة غاز يوميا خلال العام المالي القادم (2019 – 2020).
وذكرت وزارة البترول المصرية في بيان اليوم السبت أن ذلك جاء خلال رئاسة الملا اجتماع الجمعية العامة للشركة القابضة المصرية للغازات الطبيعية (ايغاس) لاعتماد الموازنة التخطيطية للعام المالي (2019 – 2020) الذي ينتهي في آخر يونيو من العام المقبل.
وأوضح الملا في هذا السياق أن هذا الارتفاع سيأتي بعد الانتهاء من تنفيذ وتشغيل جميع مشروعات تنمية حقول الغاز خلال المرحلة المقبلة مؤكدا أن هذه الكميات "غير المسبوقة" نتيجة مباشرة "لنجاح" استراتيجية وزارته التي يدعمها "الاستقرار السياسي والاقتصادي" الذي تشهده مصر.
وأكد الملا استمرار جهود قطاع البترول المصري في تنفيذ استراتيجية ورؤية واضحتين لجذب وضخ المزيد من الاستثمارات الأجنبية في تنمية اكتشافات بترولية جديدة والعمل على تنفيذ مشروعات جديدة "بهدف تحقيق التوازن بين معدلات الانتاج والطلب المتزايد على الطاقة".
وأشار الى ان ذلك سيتم من خلال طرح مزايدات عالمية في جميع مناطق مصر البرية والبحرية وابرام المزيد من الاتفاقيات البترولية لتحقيق اكتشافات جديدة تعزز من انتاج مصر واحتياطيها من البترول والغاز الطبيعي.
وقال ان النجاح في تأمين الاحتياجات الاستراتيجية للبلاد من الغاز الطبيعي وفي مجالات البحث والاستكشاف وانتاج البترول والغاز ساهم في استدامة امدادات الطاقة للسوق المحلي والقطاعات الاقتصادية والانتاجية.
يذكر ان وزراء الطاقة في مصر والأردن وفلسطين وايطاليا وقبرص واليونان واسرائيل اتفقوا قبل أكثر من عشرة ايام على انشاء "منتدى شرق المتوسط للغاز" بصفته منظمة دولية مقرها القاهرة.
وأعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية المصرية أواخر العام الماضي ارتفاع انتاج الغاز الطبيعي خلال عام 2018 الى "معدلات غير مسبوقة" ليصل الى أكثر من 6ر6 مليار قدم مكعبة يوميا.
وتعمل مصر التي اعلنت تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز المنتج محليا بنهاية سبتمبر 2018 لأن تصبح مركزا اقليميا لانتاج وتداول الغاز والطاقة في ضوء اعتبارات عدة منها تنمية وتطوير حقل (ظهر) "العملاق" الى جانب ما تمتلكه من امكانيات ومقومات خاصة بالبنية التحتية للبترول والغاز.

شاهد أيضاً

إيلون ماسك يلغي صفقة شراء “تويتر”

قال الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، اليوم الجمعة، إنه ألغى اتفاقه البالغة قيمته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.