«الصندوق الكويتي» يقرض بوركينا فاسو 4.5 مليون دينار

وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية اتفاقية قرض مع بوركينا فاسو بقيمة 4.5 مليون دينار كويتي (نحو 15.3 مليون دولار أمريكي) للاسهام في تمويل مشروع (طريق توغان – واهيغويا).

وقال الصندوق في بيان صحفي اليوم الثلاثاء إن المشروع يهدف إلى المساهمة في التنمية الاجتماعية والإقتصادية عبر دعم تكامل شبكة الطرق ورفع مستوى سلامة استخدامها وتخفيض تكاليف النقل مما يسهم في خدمة جهود التنمية الزراعية في منطقة المشروع ويخلق فرص عمل وتيسير الحصول على الخدمات.

وأوضح أن المشروع يتكون من أعمال تحسين الطريق الحالي الذي يبلغ طوله 94 كيلومترا إلى طريق مسفلت بحارتين وبعرض 7 أمتار مع أكتاف جانبية بعرض 1.5 متر لكل جانب إضافة إلى أعمال تحسين 10 كيلومترات من الطرق الحضرية داخل مدينة (واهيغويا) وتعبيد حوالي 20 كيلومترا من المسالك الريفية.

وأضاف أن المشروع يتضمن تشييد ست مظلات أسواق للمنتجات الزراعية داخل قرى يمر بها طريق المشروع إضافة إلى أعمال منشآت تصريف المياه وأعمال تشييد محطتين لتحصيل رسوم العبور على الطريق وغيرها من الخدمات الأخرى.

وذكر أنه بتوقيع هذه الاتفاقية يكون الصندوق قد قدم 18 قرضا لبوركينا فاسو إذ سبق أن قدم 17 قرضا لتمويل مشاريع في قطاعات مختلفة بلغت قيمتها الإجمالية 62.13 مليون دينار (نحو 205 ملايين دولار) كما قدم معونتين فنيتين بقيمة 214 ألف دينار (نحو 706 آلاف دولار) إضافة لمنحتين من الحكومة الكويتية بقيمة 3.594 مليون دينار (نحو 11.8 مليون دولار).

ووقع اتفاقية القرض نيابة عن الصندوق الكويتي نائب المدير العام نضال العليان في حين وقعها نيابة عن حكومة بوركينافاسو وزير المالية ألاساني كابور.

يذكر أن الصندوق مؤسسة عامة كويتية تعتمد كليا على مواردها الذاتية في تقديم القروض والمساعدات التنموية الأخرى وأسس باعتباره صندوقا ماليا كويتيا في 31 ديسمبر عام 1961 بهدف توفير وإدارة المساعدات المالية والتقنية للدول العربية والنامية دعما لسياسة الكويت الخارجية وتعزيز لمكانتها العالمية.

شاهد أيضاً

إيلون ماسك يلغي صفقة شراء “تويتر”

قال الملياردير إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، اليوم الجمعة، إنه ألغى اتفاقه البالغة قيمته …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.