الفلكي السعدون: الإعتدال الربيعي يبدأ في 10 الجاري


قال الباحث الفلكي والمؤرخ عادل السعدون ان الاعتدال الربيعي يبدأ 10 الجاري وتتعامد الشمس على خط الاستواء الارضي وتعبر باتجاة النصف الشمالي للكرة الارضية.

وأضاف السعدون اليوم الثلاثاء انه يرافق ذلك تساوي الليل والنهار في الكرة الارضية بشكل عام ودخول فصل الربيع على النصف الشمالي من الكرة الارضية ودخول فصل الخريف على النصف الجنوبي من الكرة الارضية وسيكون طول فصل الربيع 92 يوما.

وذكر ان النهار يبدأ بالطول على حساب الليل كما يلاحظ ان الشمس تبدأ بالارتفاع عن الافق اكثر خاصة أوقات الظهيرة حتى تتعامد تقريبا عند الانقلاب الصيفي في 22 يونيو.

وأشار إلى أنه في الكويت والدول التي تقع على نفس دائرة عرضها فقد يتساوى الليل والنهار بتاريخ 16 مارس.

وأوضح أن لكل دائرة عرض يومها الخاص بالتساوي والذي يختلف من بلد لآخر ويعود سبب ذلك إلى ان الارض وهي تدور حول الشمس فان مدارها له شكل اهليجي وليس دائري.

وقال ان الدول التي تقع شمال الكرة الارضية يتساوى الليل والنهار فيها قبل 21 مارس بعدة ايام ويختلف ذلك حسب ارتفاع موقعها من خط الاستواء والدول التي تقع جنوب خط الاستواء يتساوى بها الليل والنهار بعد 21 مارس.

وذكر انه في حساب اهل الكويت فإن مع بداية الربيع يبدأ موسم الحميمين لمدة 26 يوما وبه نجمين (سعد الأخبية) و(الفرغ المقدم) وسمي الحميمين لان الجو يبدأ في الحمو وارتفاع درجات الحرارة.

وبين السعدون ان الكثير يعتقد انه يوم الاعتدال الربيعي تكون الشمس في برج الحمل وهو خطا شائع اذ ان الشمس تكون على اليوم العاشر من برج الحوت.

شاهد أيضاً

فيصل الكندري لرئيس الوزراء: عدم حضور الجلسات تهميش لدور مجلس الأمة.. وأمامك فرصة لإصلاح الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.