الجبري: اختيار تونس عاصمة للثقافة الإسلامية أمر مستحق

أكد وزير الإعلام وزير الدولة لشؤون الشباب الكويتي محمد الجبري اليوم الثلاثاء أن اختيار تونس عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2019 أمر مستحق لما تملكه من إرث ثقافي وبعد تنويري مرتكز على تأصيل القيم النبيلة والثوابت الأصيلة للمجتمعات الإسلامية.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الجبري قبيل مغادرته والوفد المرافق إلى تونس لحضور الاحتفال الرسمي بانطلاق فعاليات (تونس عاصمة الثقافة الإسلامية – 2019) برعاية الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي.

وأعرب الجبري الذي يشغل أيضا منصب رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عن تمنياته أن تتكلل كافة الجهود المبذولة في مجال الثقافة والتواصل الحضاري لما فيه خير وازدهار الشعوب العربية والإسلامية والتأكيد الدائم على إشاعة روح التسامح ونبذ التطرف ومحاربة الأفكار الهدامة.

وشدد على ضرورة التأكيد على هوية الثقافة العربية والإسلامية بتراثها وحاضرها ورؤيتها المستقبلية وببعدها الإنساني العميق في تعزيز تواصل حوار الحضارات والثقافات من أجل الوصول إلى عالم ينعم بالاستقرار والسلام.

وأشاد بالعلاقات الثنائية بين دولة الكويت والجمهورية التونسية لافتا إلى أنها علاقات راسخة وعميقة وتحظى برعاية دائمة من قبل قيادتي البلدين الشقيقين.

يذكر أن وزير الثقافة التونسي محمد زين العابدين أعلن في وقت سابق من اليوم أن الاحتفالية الخاصة بمناسبة إعلان تونس عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2019 ستنطلق الخميس المقبل وسط مشاركة عربية وإسلامية واسعة.

وأضاف زين العابدين في مؤتمر صحفي بهذه المناسبة أن بلاده تستحق الريادة بخاصة وأن التظاهرة تأتي بعد مسار كامل من تفعيل السياسات الثقافية موضحا أن الاحتفالية ستحمل عنوان (إسلام الحضارة والتجديد والتنوير والفنون والإبداع والثقافة والجمال).

من جهته قال مدير المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (اسيسكو) عبدالعزيز التويجري إن تونس تعد نموذجا فريدا في الحضارة العربية الإسلامية وتقدم اليوم نموذجا في بناء المجتمع والدولة.

وأوضح التويجري أن (اسيسكو) تختار كل عام ثلاث عواصم للثقافة الإسلامية في آسيا وأفريقيا والعالم العربي في محاولة لتسليط الضوء على الثراء الحضاري والمساهمات الانسانية لدين الإسلام وللتعريف بثقله الثقافي والحضاري وسماحته لكافة شعوب العالم.

وبحسب وزارة الثقافة التونسية فانها بالتعاون ومنظمة (اسيسكو) ستطلق على مدار هذا العام أنشطة وتظاهرات وندوات ولقاءات ثقافية وفنية.

شاهد أيضاً

فيصل الكندري لرئيس الوزراء: عدم حضور الجلسات تهميش لدور مجلس الأمة.. وأمامك فرصة لإصلاح الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.