الرئيسية / منوعات / إرشادات لوقاية الرضع من الارتجاع

إرشادات لوقاية الرضع من الارتجاع

يجب التربيت على ظهر الطفل بعد كل رضعة لتقليل الارتجاع

إعداد د. خلود البارون | 

اثبتت الابحاث ان اصابة الطفل ببعض المشكلات والامراض العصبية ترافقها ايضا مشكلات وظي فية في الجهاز الهضمي، وخاصة عند الاصابة بمرض طيف التوحد. ورغم عدم معرفة آلية هذا الارتباط لكن يرجح ان يرجع ذلك الى وجود اختلال في الاعصاب الحسية. وشرح د. انيل درباري، استشاري جهاز الهضمي في المركز الوطني لطب الاطفال في واشنطن، ومتخصص في أمراض حركة الامعاء، قائلا: عدم تحرك الطعام بشكل سلس في الجهاز الهضمي سيؤدي الى ظهور أعراض ومشكلات. ومن أهم اسباب ذلك، اصابة الطفل بمشكلات صحية منذ الولادة مثل امراض الجهاز العصبي. وغالبا ما تصاحب هذه الامراض معاناة المصابين من الامساك واحتباس الغازات (التطبل) والتهابات الامعاء وارتجاع المريء وبطء عملية الهضم والم المعدة (المغص).

ويعتمد علاج هذه الحالة على اربعة أمور اساسية وهي: العلاج العقاقيري، اتباع اسلوب حمية مناسب وصحي، تعديل اسلوب حياة الطفل وعاداته، تعليم الطفل ووالديه على طرق التعامل مع الاعراض والتأقلم معها. وفي حالات معينة يمكن اللجوء الى الحل الجراحي لعلاج اي مشكلة فزيولوجية ان وجدت.
◗ التشخيص
تساعد الفحوصات التصويرية الاشعاعية والمناظير في تشخيص مشكلات الجهاز الهضمي الفزيولوجية مثل القرحة والاورام والالتهابات. لكن الاطفال المصابين بالمشاكل الوظيفية التي تتميز باختلال في حركة الامعاء فلا يمكن تشخيص اعتلالهم عبر هذه الفحوصات، بل يعتمد ذلك على تاريخ الاعراض وفحوصات خاصة. ومن اهم الاعراض تكرار الاصابة بالإمساك واحتباس الغازات (التطبل) والمغص وتغير طبيعة الخروج ما بين امساك واسهال وتباعد فترات الاخراج لعدة ايام.

◗ ارتجاع الرضع
من الطبيعي ان يحدث لدى الرضيع ارتجاع لبعض الحليب بعد الرضعة، وذلك نتيجة لعدة عوامل مثل: صغر حجم معدة الجنين وعدم نضوج وظيفتها ووظيفة صمامها. كما ان اعتماد تغذية الطفل على السوائل وقضاءه معظم الوقت مستلقيا على ظهره وضعف عضلات المريء كلها عوامل تزيد من فرصة رجوع جزء من الحليب الى المريء ايضا. فجهاز الطفل الهضمي بحاجة للنمو والتعود على ميكانيكية الاحتفاظ بالأكل في المعدة حتى يتغلب على ارتجاع الطعام منها. بيد ان ارتجاع الحليب قد يتحول الى ارتجاع المريء المرضي إن صاحبته اعراض مقلقة او خطرة، مثل: تكرار الارتجاع تبعا لكل رضعة، ان تكون كمية الحليب المرتجع كبيرة (تشبه القيء)، فقدان الوزن رغم تناول الرضعة، وجود دم في القيء، الاصابة بمشاكل والتهابات تنفسية او نوبات الاختناق.

 

د. أنيل درباري
د. أنيل درباري

◗ العلاج
وحول العلاج قال د. انيل: يعتقد كثيرون خطأ ان علاج الارتجاع هو بتناول أدوية تخفض الحموضة، لكن الاطفال الرضع يتناولون الحليب كل ساعتين تقريبا. والحليب ذو طبيعة محايدة. لذا، فحتى لو كانت معدة الرضيع تحتوي على عصارة حمضية، فتناول الحليب كل ساعتين سيعادل هذه الحموضة ويلغي معاناة الطفل منها. لذا، فيتعمد علاج ارتجاع الرضيع على:
1 – تناول ادوية تعالج وتخفف الارتجاع مثل الادوية التي تزيد سرعة عمل المعدة وتفريغها للطعام.
2 – اتباع الارشادات التالية لتعديل اسلوب الحياة والتغذية، مثل:
– عدم استلقاء الرضيع على ظهره بعد تناول الرضعة مباشرة او تغيير الحفاظ له (حتى لا يستلقي على ظهره وترفع مؤخرته فتزداد فرصة الارتجاع). بل يجب الانتظار بعد الرضعة لمدة نصف ساعة على الاقل قبل وضع الطفل للاستلقاء على ظهره.
– تقليل حجم الرضعة. فلا يتناول الرضيع كمية كبيرة من الحليب مرة واحدة، بل يتم تقسيم الكمية على عدة رضعات صغيرة خلال اليوم. وتنصح من ترضع طفلها رضاعة طبيعية ان تقلل مدة الرضاعة حتى لا يرضع الطفل كمية حليب كبيرة.
– التربيت على ظهر الرضيع بعد كل رضعة والتأكد من تجشؤه.
– اذا كان الارتجاع كثيرا، فينصح بزيادة سماكة الحليب الصناعي من خلال إضافة مهروس الارز او البسكوت له.
– بعد تقيؤ الطفل، يجب عدم ارضاعه مباشرة بل تركه ليرتاح الى ان يحين وقت الرضعة القادمة حتى يتناول كمية اكبر من الحليب. فبعد القيء تكون معدة الطفل، والمريء، متهيجة وتحتاج للوقت حتى تمر بمرحلة التعافي والتشافي والقدرة على هضم طعام جديد. لكن اذا قامت الام بارضاعه مباشرة بعد القيء فذلك سيزيد من القيء وتهيج المعدة.
– عدم الباس الرضيع ملابس ضيقة على بطنه.
– ابعاد الرضيع عن المدخنين. فدخان السجائر يسبب ارتخاء صمام المعدة ويزيد بالتالي من الارتجاع.
3 – الحل الجراحي: تسمى العملية الجراحية anti-reflux surgery ويتم خلالها رفع غشاء المعدة للأعلى ولفه حول صمام الفؤاد (الصمام الذي يمنع رجوع عصارة المعدة الى المريء)، وذلك سيزيد ضيق الصمام ويمنع رجوع الطعام عبر المريء.
◗ من يقترح عليه الحل الجراحي؟
– من يفشل العلاج العقاقيري وتعديلات اسلوب الحياة في السيطرة على ارتجاع المريء. وخاصة لو كان الطفل مصابا بأمراض او اعراض خطرة ويخشى عليه من المضاعفات مثل التهاب الرئة والاختناق.
-المصابون بمشاكل في الجهاز الهضمي تصعب عليهم البلع وتزيد من شدة الارتجاع ومضاعفاته.
– المرضى الذين يقضون معظم وقتهم مستلقين على ظهورهم.
-المصابون بمشاكل في الجهاز العصبي لأن غالبيتهم يعاني صعوبة في البلع، مما يزيد شدة الارتجاع ومضاعفاته الصحية كالتهابات الرئة والاختناق.
◗ للتعامل مع الإمساك
– الحرص على تناول كمية جيدة من الالياف عبر تناول 7 حصص وأكثر من الفاكهه والخضار. وينصح بتعويد الطفل على تناول الأطعمة الغنية بالألياف، وخاصة الخضار والفاكهة والسلطة والحبوب الكاملة.
– الاكثار من شرب السوائل، وخاصة الماء.
– تفادي تناول الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والطعام المصنع الكيميائي بقدر الامكان، لأنها تسبب الامساك ومشاكل هضمية وصحية كثيرة.
– الحركة والرياضة مفيدة جدا لزيادة نشاط حركة الامعاء والتخلص من الفضلات. ويفضل ان يترك الطفل ليمشي او يتحرك معظم الوقت.

مشكلة أطفالنا حالياً
اشار د. انيل الى ان اسلوب حياة العصر الحديث تسبب في انتشار عدة مشاكل صحية، خاصة المتعلقة بالجهاز الهضمي. وقال موضحا: يهمل كثير من الاطفال شرب الماء ويتجهون الى شرب العصائر والمشروبات الغازية الغنية بالسكر والكيميائيات والملح والدهون الضارة والفقيرة بالقيمة الغذائية. اضف الى ذلك اتباع معظم الاطفال اسلوب حياة خاملا وجلوسهم لساعات طويلة اثناء اللعب بالأجهزة الذكية ومشاهدة التلفاز. وكل هذه العوامل تسبب زيادة الوزن والسمنة ومشاكل كثيرة في الجهاز الهضمي. ولتفادي ذلك وزيادة صحة الاطفال يجب تعويدهم على اتباع اسلوب حياة صحي يتضمن ممارسة الرياضة، وتقنين وقت جلوسهم وزيادة مستوى الحركة والنشاط واللعب الحر في المقابل. وللعلم، فقد نبهت ارشادات عدة منظمات الى ضرورة الا تزيد المدة التي يقضيها الطفل امام اي شاشة (سواء تلفاز او آيباد او لعبة الكترونية) عن الساعة يوميا.

 

k.baron@hsc.edu.kw

هذا المقال إرشادات لوقاية الرضع من الارتجاع كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

معرض أميركي لأزياء المحجبات

يقيم متحف «دي يونغ» في مدينة سان فرانسيسكو الأميركية معرضا لأزياء المحجبات يضم أعمالا لـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.