الرئيسية / عربي و دولي / الحوار اللبناني: خلاف حول قانون الانتخاب

الحوار اللبناني: خلاف حول قانون الانتخاب

جانب من اجتماع هيئة الحوار امس في بيروت  -	(الوطنية)

بيروت ــ نبيه البرجي | 

على وقع الفضائح التي تتلاحق، عقدت امس جلسة الحوار الوطني اللبناني بغياب العماد ميشال عون، وعلى جدول اعمالها «تشريع الضرورة» الذي اعتبره الخبير الدستوري البارز والنائب السابق حسن الرفاعي، «بدعة دستورية».
واشارت المعلومات الى «تشابك» في الحجج السياسية والقانونية والدستورية حول شرعية التشريع في ظل الشغور الرئاسي، فيما بدا رئيس المجلس النيابي نبيه بري مصراً على عقدها، واصفاً نفسه بــ«ابو الميثاقية» بعدما اكد انه «سيظل يحفر في الجبل حتى يخرج الماء».

«القوات» وقانون الانتخاب
وكشف مستشار رئيس حزب «القوات اللبنانية» وهبي قاطيشا ان حزبه والتيار الوطني الحر متفقان «ألا نشارك في اي جلسة (للمجلس النيابي) دون البت في قانون الانتخاب».
وقال: حين يسأل الدكتور جعجع العماد عون عن تعطيل «حزب الله» لانتخاب رئيس يرد الاخير: «اترك حزب الله عليّ».

سلام:‍ بعد انتخاب الرئيس
ولدى خروج الرئيس تمام سلام من الجلسة في مقر رئاسة المجلس النيابي، صرح «بأننا سنتفق على قانون انتخاب في القريب ولكن لن يقر الا بعد انتخاب رئيس».
واكد ان الموضوع سيطرح في الجلسة التشريعية.
وكان بري ابلغ الكتل موافقته على طرح قانون الانتخاب، كبند اول، في الجلسة التشريعية على ان يبث النواب في قوانين اخرى.

باسيل: لم نتفق
واذ حدد بري 18 مايو موعداً لجلسة الحوار التالية، اوضح وزير الخارجية جبران باسيل الذي مثل عون، انه «لم نتفق على شيء».

العلاقة بين المستقبل والتقدمي الاشتراكي
وإذ خرج السفير البابوي المونسنيور غابرييلي كاتشا عن صمته الطويل، محذّراً من أن يفضي التدهور إلى تصنيف لبنان دولة فاشلة، بذلت المساعي لإبقاء العلاقة بين تيار المستقبل والحزب التقدمي الاشتراكي في مجراها الطبيعي.
وفي السياق، قال مصدر وزاري لـ القبس إن تلك المساعي بذلت لمنع «كسر الجرة» بين الرئيس سعد الحريري والنائب وليد جنبلاط، خصوصاً بعد بيان كتلة المستقبل الذي دافعت فيه عن وزير الداخلية نهاد المشنوق ورئيس هيئة أوجيرو، الناظمة لقطاع الاتصالات، عبدالمنعم يوسف.
ولوحظ أن جنبلاط لم يرد، عبر تويتر، على بيان الكتلة، مما يعني أن الجهود نجحت في إبقاء السجال عند حدود معينة.

الجسر: لا اشتباك
وصرّح عضو كتلة المستقبل النائب سمير الجسر بأن لا اشتباك بين المستقبل والتقدمي الاشتراكي، وما نسمعه من انتقادات عابرة تعبر عن أداء معين في مكان معين.
أما العضو الآخر في الكتلة النائب أحمد فتفت (ويوسف من منطقته الضنية)، فقال إنه عندما يدافع عن هذا الأخير، «فإننا ندافع عن موظف لم تثبت حتى الآن أي تهمة عليه. وإذا ما ثبت أي شيء، ولو كان أحمد فتفت أو سعد الحريري، فأنا ضده ومع معاقبته».

ليس مقطوعاً من شجرة
ورأى «أن الافتراء لغايات سياسية لن نقبل بها، ويوسف ليس مقطوعاً من شجرة»، كاشفاً عن أن كيل الاتهامات من قبل وزير الصحة وائل أبوفاعور بحق المشنوق قد يكون مرتبطاً بطلب جنبلاط تأجيل الانتخابات البلدية، وهو ما لم يبادر وزير الداخلية إلى تلبيته.

أسباب الغضب
ولكن جهات سياسية تشير إلى أن سبب غضب جنبلاط من المشنوق هو رفضه إبعاد ضابطين درزيين غير محسوبين عليه عن مكتبه، وعلى أساس أنهما يؤثران في مواقف وزير الداخلية، لا سيما في موضوع عدم تسليم الشرطة القضائية ملف التحقيق في ملف شبكات الدعارة.
وتقول الجهات إياها إنه بعد الكشف عن الشبكات استغرب المشنوق كيف أن الشرطة القضائية التي من مسؤوليتها ملاحقة تلك الشبكات لم «تكتشف» الشبكة التي وضعت يدها على نحو 80 فتاة سورية، ولمدة طويلة، وأرغمتهن، بالتعذيب والتهديد، على ممارسة الدعارة.

مقتل ثلاثة نازحين بينهم طفل رضيع

صدمت سيارة على اوتوستراد نهر ابراهيم، شمال بيروت، النازحة السورية منار كنائر مما ادى الى مقتلها ومقتل طفلها الرضيع (شهران)، كما قتلت قريبة لها تدعى سحر كنائر.
وكانت امرأة تقود السيارة ما لبثت ان تركتها قرب الضحايا الثلاث وفرت في سيارة جيب.

تخلية الأم الاسترالية والفريق التلفزيوني

إصلاح ذات البين بين اللبنانيين علي الأمين وزوجته الاسترالية، أدى إلى تخلية سبيل هذه الأخيرة وفريق عمل التلفزيون الاسترالي، بعدما كانوا قد أوقفوا جميعا على خلفية محاولة اختطاف طفلي الأمين لحساب أمهما في ضاحية بيروت الجنوبية.

هذا المقال الحوار اللبناني: خلاف حول قانون الانتخاب كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

الكعبة المشرفة تكتسي ثوبها الجديد الاثنين المقبل

تستعد الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف، لتركيب #كسوة_الكعبة الاثنين القادم التاسع من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.