إنطلاق أعمال الدورة الـ 31 لمؤتمر الهيئة العربية للطاقة الذرية بمشاركة كويتية


انطلقت اليوم الجمعة اعمال الدورة العادية ال31 للمؤتمر العام للهيئة العربية للطاقة الذرية والتي تستمر يوما واحدا بمشاركة الدول الاعضاء بالهيئة من بينها وفد من وزارة الكهرباء والماء الكويتية.

وبحث المشاركون في الدورة التي عقدت بمقر الهيئة العربية للطاقة الذرية في تونس وترأسها الدكتور صالح ولد مولاي من موريتانيا الاطار العام للاستراتيجية العربية للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية (2020-2030) لاسيما صياغة المرحلة الثانية من الاستراتيجية بشكلها التفصيلي بما في ذلك مؤشرات الاداء والمشاريع المنبثقة عنها.

كما ناقشوا مشروع الشبكة العربية للرصد الاشعاعي والبيئي اضافة الى تشكيل هيئة الرقابة المالية والادارية للدورة المالية (2019-2020) وموازنة الهيئة العربية للطاقة الذرية لعامي (2020 و2021) اذ تم الانتهاء من معظم العجز في ميزانية الهيئة هذا العام بعد سداد معظم المستحقات المالية.

ووافق المشاركون على اقامة مؤتمرين متخصصين في العام المقبل وهما (المنتدى العربي الخامس حول آفاق توليد الكهرباء وإزالة ملوحة مياه البحر بالطاقة الذرية) والذي سيعقد في مصر و(المؤتمر العربي ال15 للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية) والذي ستستضيفه الاردن.

واعربوا عن شكرهم للدول الملتزمة بسداد حصتها السنوية في الهيئة ومنها الكويت التي اوفت بالتزاماتها كافة.

وكانت قد انعقدت اعمال المجلس التنفيذي للهيئة العربية للطاقة الذرية في دورته العادية ال63 يوم الاثنين الماضي واستمرت ثلاثة ايام في مقر الهيئة في تونس.

وترأس وفد الكويت في اعمال المجلس التنفيذي والمؤتمر العام الوكيل المساعد لمحطات القوى الكهربائية وتقطير المياه بوزارة الكهرباء والماء المهندس خليفة الفريج فيما ضم الوفد ايضا المهندسين بمشاريع المحطات مشاري معرفي واحمد الكندري.

وتهدف الهيئة العربية للطاقة الذرية الى توحيد جهود الدول العربية والتنسيق بين انشطتها في مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية ونشر المعلومات العلمية والتقنية ونتائج البحوث وتبادل المنشورات والمطبوعات والوثائق في مجال العلوم النووية واستخداماتها السلمية وإعداد وتدريب القوى البشرية العاملة في الاختصاصات المختلفة ذات الصلة بالعلوم النووية.

شاهد أيضاً

فيصل الكندري لرئيس الوزراء: عدم حضور الجلسات تهميش لدور مجلس الأمة.. وأمامك فرصة لإصلاح الوضع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.