«البنتاغون» عن مقتل سليماني والمهندس: عمل دفاعي حاسم لحماية مصالحنا بتوجيهات من ترامب

الأمم المتحدة تحذر من حرب جديدة بالخليج

حذرت الأمم المتحدة من حرب جديدة في الخليج بعد اغتيال قائد «فيلق القدس» قاسم سليماني بضربة جوية أميركية في بغداد.
وقال فرحان حق المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إن الأخير قلق للغاية بسبب التصعيد الأخير في الشرق الأوسط، محذراً من حرب جديدة في الخليج، قائلا إن العالم لا يمكنه تحمل هذه الحرب، مضيفا أن الأمين العام يكرس جهده باستمرار من أجل وقف التصعيد في الخليج.
وكانت عملية مقتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليمان ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبومهدي المهندس، ألهبت الأوضاع في المنطقة وتوالت ردود الأفعال الدولية والعربية والخليجية ما بين مؤيد ومندّد ومن يدعو إلى التهدئة. فيما أكدت وزارة الدفاع الأميركية «البنتاغون» ان الجيش الأميركي نفذ عملاً دفاعياً حاسماً قتل خلاله قاسم سليماني وأبو مهدي المهندس.
وفي أول رد فعل من الرئيس الأميركي دونالد ترامب اعتبر ان اغتيال قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في بغداد، كان يجب أن يتم قبل عدة سنوات لأنه كان مسؤولاً عن قتل الملايين.
وقال ترامب في تغريدة إن سليماني قتل أو أصاب الآلاف من الأميركيين بجروح بالغة على مدى فترة طويلة من الزمن، وكان يخطط لقتل الكثيرين غيرهم لكن تم ايقافه، لافتاً إلى أنه كان مسؤولاً بشكل مباشر وغير مباشر عن مقتل ملايين الأشخاص، بما في ذلك العدد الكبير الأخير من المحتجين الذين قتلوا في إيران نفسها.
واعتبر مستشار المرشد الأعلى الإيراني للشؤون الدولية علي أكبر ولايتي، أن اسم الفريق قاسم سليماني «ترتعد منه فرائص أعداء الاسلام»، فيما أعلن مسؤول إيراني آخر أن «إيران كلها سليماني».
ونقل التلفزيون الإيراني عن المرشد الأعلى في إيران على خامنئي توعده بالانتقام لسليماني.
وفي هذا الصدد دعا الرئيس العراقي برهم صالح الى ضبط النفس محذراً من آثار وتداعيات أمنية ستترتب في العراق والمنطقة في حال لم يبادر الحكماء إلى إعلاء صوت العقل والمنطق لاحتواء تداعياته، ودعا الجميع الى ضبط النفس وتغليب صوت العقل والحكمة وتقديم المصلحة الوطنية العليا.
وشددت الكويت على أنها تتابع باهتمام وقلق بالغين التطورات الاقليمية المتسارعة والأحداث الأخيرة، وانعكاساتها على المنطقة.

شاهد أيضاً

وكيح

وكيح يهود صهاينة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.