الرئيسية / محليات / الصندوق الكويتي للتنمية يٌقرض بنغلاديش 51 مليون دولار

الصندوق الكويتي للتنمية يٌقرض بنغلاديش 51 مليون دولار

313498_o.png1_1

كونا – وقع الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وحكومة بنغلاديش اليوم الأربعاء اتفاقية قرض ثان بقيمة 15 مليون دينار «نحو 51 مليون دولار» للمساهمة في تمويل مشروع جسر يدعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإقليم الجنوبي من بنغلاديش.
وجرت مراسم التوقيع في دكا ضمن فعاليات زيارة رسمية يقوم بها سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إلى بنغلاديش في إطار جولة آسيوية.
ووقع اتفاقية القرض نيابة عن حكومة بنغلاديش الوكيل للشؤون الاقتصادية في وزارة المالية محموده بيجوم فيما وقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية المدير العام عبدالوهاب أحمد البدر.
وكان الصندوق وقع اتفاقية قرض أولى في مدينة دكا مع حكومة بنغلاديش بقيمة 14 مليون دينار «حوالي 48 مليون دولار» للإسهام في تمويل مشروع الجسر في مارس 2012.
ويهدف مشروع تشييد جسر «بايرا» بمنطقة «ليبوخالي» إلى دعم التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الإقليم الجنوبي من بنغلاديش إضافة إلى تيسير حركة المرور وحركة النقل للركاب والبضائع عن طريق الربط المباشر بين الإقليم الجنوبي والعاصمة دكا.
ويتكون المشروع المتوقع إنجازه في منتصف عام 2019 من أعمال تشييد جسر يبلغ طوله 1470 مترا وعرضه 19ر76 متر من حارتين في كل اتجاه عبر نهر «بايرا».
ويقدر إجمالي تكاليف المشروع نحو 4ر44 مليون دينار «حوالي 151 مليون دولار» تشمل الاحتياطات واستملاك الأراضي والضرائب والرسوم والفوائد أثناء التنفيذ.
وتبلغ مدة القرض الثاني للمشروع 23 سنة بما في ذلك فترة إمهال قدرها أربع سنوات فيما من المقرر أن يتم سداده على 38 قسطا نصف سنوي.
وتبلغ الفائدة على القرض 5ر1 بالمئة سنويا بالإضافة إلى رسم بنسبة 5ر0 بالمئة سنويا لمواجهة تكاليف الإدارة وخدمات تنفيذ اتفاقية القرض.
وبتوقيع اتفاقية القرض فإنه يكون الثالث والعشرون الذي يقدمه الصندوق لحكومة بنغلاديش بعدما وقع 22 قرضا بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 151 مليون دينار «حوالي 4ر513 مليون دولار».
كما الصندوق قدم لحكومة بنغلاديش ثلاث معونات فنية بقيمة حوالي 423 ألف دينار «حوالي 44ر1 مليون دولار» لتمويل دراسات جدوى فنية واقتصادية لمشاريع في قطاع النقل.
وأشرف الصندوق على منحة لدولة الكويت بقيمة عشرة ملايين دولار من موارد صندوق الحياة الكريمة المخصص لمساعدة الدول الإسلامية في إطار جهودها الرامية لتحقيق الأمن الغذائي وتأمين الحق الأساسي لشعوبها في الغذاء.
وكان سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح بدأ أمس الثلاثاء جولة آسيوية تشمل بالإضافة إلى بنغلاديش كلا من فيتنام وكوريا الجنوبية واليابان.

هذا المقال الصندوق الكويتي للتنمية يٌقرض بنغلاديش 51 مليون دولار كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

الخضر يبحث مع مسؤولين عسكريين فرنسي وإيطالي سُبل تعزيز التعاون

بحث رئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر اليوم الثلاثاء مع رئيس إدارة العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.