الرئيسية / عربي و دولي / السودان والسعودية: بدء الإنتاج بمشروع بأعماق البحر الأحمر بحلول 2020

السودان والسعودية: بدء الإنتاج بمشروع بأعماق البحر الأحمر بحلول 2020

634beb70-aef3-4dcc-9638-41779c7a3a44

كونا – اتفق الجانبان السوداني والسعودي اليوم الأربعاء على بدء الإنتاج في مشروع للثروة الطبيعية في المنطقة المشتركة البلدين في أعماق البحر الأحمر بحلول عام 2020.

وقال وزير المعادن السوداني احمد صادق الكاروري في تصريح للصحفيين عقب اجتماع لجنة سعودية سودانية مشتركة بحضور وزير البترول والثروة المعدنية السعودي المهندس علي بن إبراهيم النعيمي إن شركة «منافع» السعودية قدمت خطة لتعديل مرحلة الإنتاج بمشروع «اطلانتس2» للثروة الطبيعية.
وأوضح أن التعديل يقضي بتمديد مرحلة الإنتاج بمشروع «اطلانتس2» للثروة الطبيعية من ثلاث إلى أربع سنوات لتبدأ عام 2020 مشيرا إلى أن تكلفة الخطة حتى مرحلة التشغيل تبلغ 67 مليون دولار فيما تبلغ قيمة المشروع المشترك 20 مليارا.
وقال الكاروري إن «منافع» قدمت تقريرا حول ما تم انجازه ما يؤكد جديتها من خلال التزامها بالبرنامج الموضوع لها لافتا إلى موافقة الطرفين على كل ما تقدمت به مع تعديل طفيف في البرنامج الزمني الخاص بالإنتاج.
كما أشار إلى أن العمل في أعماق البحر الأحمر يتطلب كفاءات فنية عالية وآليات وتقنيات محددة.
من جانبه قال النعيمي إن “التعديل في الجدول الزمني يهدف لإعطاء الشركة فرصة لتحقيق ما نصبو اليه والمكاسب والمنافع لشعبي البلدين وهو بدء العمل الإنتاجي من الموقع”.
وأشار إلى أن الجانبين السعودي والسوداني لمسا “جدية الشركة ومقدراتها الفنية من خلال عرضها لتقرير الانجازات التي تحققت في مشروع «اطلانتس 2»”.
من ناحية أخرى التقي الوزير النعيمي الذي وصل إلى الخرطوم في وقت سابق اليوم في زيارة تستغرق يوما واحدا الرئيس السوداني عمر البشير.
ونقلت وكالة الأنباء السودانية الرسمية عن البشير القول خلال اللقاء إن بلاده تحرص على التعاون والتنسيق مع المملكة العربية السعودية في المجالات كافة وعلى رأسها الاقتصادية بما يحقق المصالح المشتركة للبلدين.
وقال البشير إن “السودان مفتوح للمملكة للاستثمار في الثروة المعدنية التي يملك السودان ثروة كبيرة منها”.
بدوره ذكر الوزير السعودي انه اطلع الرئيس السوداني على التوجه الجديد للمملكة تجاه تنويع القاعدة الاقتصادية للمملكة وعدم الاعتماد على مصدر واحد.
وأعرب عن رغبة المملكة في الاستثمار في الثروة المعدنية في السودان والاستفادة من الثروات الموجودة في البلدين عبر التعاون المشترك.
وكان السودان والسعودية ابرما اتفاقا عام 1974 لاستغلال ثروات البحر الأحمر في المياه الاقليمية المشتركة حيث يوجد موقع «اطلانتس 2» الذي يقع في منخفض سحيق على عمق يزيد عن 2200 متر من مستوى سطح البحر.
وتقدر الاحتياطيات من الخام الموجودة بالموقع بحوالي 97 مليون طن من مختلف الخامات الفلزية منها مليونا طن زنك و500 ألف طن نحاس وأربعة آلاف طن فضة و80 طن ذهب وكميات مختلفة من رواسب معادن الكوبلت والرصاص والكادميوم.
وأقرت اللجنة السودانية السعودية بشأن الاستغلال المشترك للثروة الطبيعية في قاع البحر الأحمر في المنطقة المشتركة بين البلدين منذ عام 2011 توسيع نطاق الرخصة الممنوحة لشركة «منافع» العالمية العاملة في استغلال ثروات البحر الأحمر بما يعادل 100 كيلومتر.

هذا المقال السودان والسعودية: بدء الإنتاج بمشروع بأعماق البحر الأحمر بحلول 2020 كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

مقاتلات قطرية تعترض طائرة إماراتية مدنية ثانية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *