الرئيسية / محليات / علي الموسى: انحرافات كبيرة في المخطط الهيكلي

علي الموسى: انحرافات كبيرة في المخطط الهيكلي

الموسى يتوسط كمال والخرينج والكندري - تصوير زكريا محمد

زكريا محمد|

أكد رئيس لجنة المخطط الهيكلي، م. علي الموسى، وجود انحرافات كبيرة في المخطط الهيكلي للدولة، من خلال اختلال التركيبة السكانية المتوقعة، وعدم التزام الوزارات بتنفيذ المشاريع حسب ما هو وارد ضمن هذا المخطط.
وقال الموسى، في تصريح لــ القبس، بعد الاجتماع الذي ناقش انحرافات المخطط الهيكلي، ان الخلل الموجود بدأ منذ عام ،2010 وكان تأثيره واضحا في الطرق والمواصلات، ثم الصرف الصحي والكهرباء، لينتقل بعدها في 2014 الى السكن والمياه.
واضاف الموسى ان مشكلة عدم تغطية الطلبات الخدماتية كان بسبب عدم الالتزام بالمخطط الهيكلي، الذي اثر فعليا على جميع الخدمات بالدولة، مشيراً الى ان 44 في المئة من المشاريع الواردة ضمن المخطط غير مطابقة له، وذلك لوجود الاستثناءات او ادراج مشاريع غير مدروسة.
وبيّن الموسى ان اللجنة اوصت بتفعيل دور قطاع المخطط الهيكلي في البلدية ومحاولة منحه الاستقلالية وتحصينه، وفق ما جاء في المرسوم الاميري، وضرورة الزام الوزارات بعدم تغيير استعمال أو تخصيص مواقع داخل المناطق الحضرية او خارجها، والتي تؤثر في الكثافات السكانية والخدماتية بشكل عام.
ودعا الى التشدد في تجاوزات السكن الخاص، الذي تحول الى نظام سكن استثماري، بسبب كثرة المخالفات الموجودة فيه من دون وجود رقابة فاعلة من الاجهزة المعنية في الدولة.

هذا المقال علي الموسى: انحرافات كبيرة في المخطط الهيكلي كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

«التربية» تستعين بمواقف «الائتمان» في مبناها الجديد

تنسق وزارة التربية حالياً مع بنك الائتمان للاستفادة من بعض أدوار مواقف مبناه الجديد لمصلحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.