الرئيسية / محليات / عضو رابطة تدريس «التطبيقي» فارس الحيان: ترقيات بأبحاث مشتبه فيها وتلاعب باللجان!

عضو رابطة تدريس «التطبيقي» فارس الحيان: ترقيات بأبحاث مشتبه فيها وتلاعب باللجان!

فارس الحيان

وليد العبدالله |

اعتبر عضو الهيئة الإدارية لرابطة أعضاء هيئة التدريس في الكليات التطبيقية د. فارس الحيان إن قوى الفساد والتخلف والتحزب تكالبت متحدة على العبث بلائحة الترقيات في الهيئة، لتمرير بعض الملفات المشبوهة بالقوة، فإن الفساد في هذا الملف يظهر في أبشع صوره.
وقال الحيان لـ القبس إن بعض مؤشرات الفساد لا يمكن لأي منصف تجاوزها، ومنها تجاوز لجنة التظلمات اختصاصاتها المنصوص عليها في اللائحة، فأصبحت بمنزلة لجنة مركزية للتظلمات والترقيات في آن واحد.
وذكر انها قامت بتجاوز لجان الترقيات في الأقسام العلمية والكليات، ورقت بعض المتقدمين من دون النظر في توافر شروط ترقيتهم.
وقال: يبدو أنها تحظى برعاية خاصة من بعض قيادات الهيئة في عملها المخالف هذا، فهل أصبحت لجنة التظلمات في الهيئة بمنزلة البوابة الخلفية للترقيات المشتبه فيها.

شبهات البحوث
وبين ان بعض لجان الترقيات تضم أعضاء ثارت شبهات جدية حول بحوثهم المقدمة للترقية، فهل من المواءمة تعيين مثل هؤلاء في هذه اللجان، وهل أمثالهم مؤهلون لتقييم الأبحاث العلمية الجيدة.
وأشار الحيان إلى ان بعض أعضاء لجان الترقيات يجمع بين عضوية أكثر من لجنة للترقيات، سواء على مستوى الأقسام أو الكلية أو الهيئة، وهذا يعد عوارا قانونيا يقدح في عمل هذه اللجان وينفي عنها الحيادية والاستقلالية.
وذكر أن بعض أعضاء لجنة الترقيات في كلية الدراسات التجارية تقدموا باستقالة مسببة من عضوية اللجنة، وذلك لأسباب وجيهة، أهمها تدخل لجنة التظلمات في الهيئة في عمل لجنة الترقيات بالكلية تحت نظر الإدارة العليا، ورغبة رئيس لجنة الترقيات بالكلية وبعض أعضائها بتمرير بعض الترقيات المشبوهة.

هذا المقال عضو رابطة تدريس «التطبيقي» فارس الحيان: ترقيات بأبحاث مشتبه فيها وتلاعب باللجان! كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

الخضر يبحث مع مسؤولين عسكريين فرنسي وإيطالي سُبل تعزيز التعاون

بحث رئيس الاركان العامة للجيش الفريق الركن محمد الخضر اليوم الثلاثاء مع رئيس إدارة العلاقات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *