الرئيسية / منوعات / الإدارية تعيد جواز سفر لمواطن وتلزم الداخلية برفع اسمه من الممنوعين من السفر

الإدارية تعيد جواز سفر لمواطن وتلزم الداخلية برفع اسمه من الممنوعين من السفر

كتب حمد العلوان:

قضت محكمة التمييز الإدارية برئاسة المستشار محمد الرفاعي بإلغاء حكم الاستئناف وإلزام وزارة الداخلية بتسليم مواطن جواز سفره ورفع اسمه من كشوف الممنوعين من السفر في الدعوى المرفوعة من المحامي بسام العسعوسي.

وتتلخص الدعوى المرفوعة من المحامي بسام العسعوسي والتي دامت في المحاكم أكثر من 6 سنوات وحسمتها مؤخراً محكمة التمييز، في أن المدعي وهو مواطن تعرض لعقوبة حبس أثناء وجوده في دبي بعد التحقيق معه في قضية جنائية وعندما عاد إلى الكويت فوجئ بسحب جواز سفره ومنعه من السفر.

وأكد المحامي العسعوسي أن موكله تعرض لعقوبات كيدية ولم يكن له لا ناقة ولا جمل في القضية الجنائية في دبي وتعرض للظلم.

وقدم العسعوسي حافظة مستندات تؤكد أن موكله بحاجة ماسة إلى السفر كونه يعاني من عدة أمراض وأبرزها النوبات القلبية، مشيرا إلى أن منعه من السفر لا تقبله الاعراف الانسانية وقبلها الشرع والقانون والدستور.

وفي حين قضت محكمة أول درجة بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها وأيدت الحكم محكمة الاستئناف، تمسك المحامي العسعوسي أمام محكمة التمييز بأحقية موكله بالسفر واسترجاع جواز سفره.

واستجابت محكمة التمييز للمحامي بسام العسعوسي وألغت القرار المطعون عليه، مؤكدة في حيثيات حكمها أن حرية التنقل والسفر كفلها الدستور الكويتي ولا يجوز حرمان المواطن من السفر بغير مسوغ قانوني يقتضيه الصالح العام ويبرر المساس بحقه الدستوري بحق التنقل والسفر خارج الكويت وأن جواز السفر يعد حقاً لصيقاً بالجنسية الكويتية، مشددة على ضرورة عدم دوام واستمرار العقوبات الادارية وجعلها أبدية وأهمية الموازنة والتوازن بين المصلحة العامة والابدية.

شاهد أيضاً

العثور على أقدم «خبز» في العالم بالأردن

(رويترز) – قدمت بقايا متفحمة لخبز تم إعداده قبل 14500 عام في موقد حجري بشمال …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.