الرئيسية / محليات / مدير «التطبيقي»: المسجلون في «الصيفي» تفوق أعدادهم جميع الطلبة بالمؤسسات المناظرة

مدير «التطبيقي»: المسجلون في «الصيفي» تفوق أعدادهم جميع الطلبة بالمؤسسات المناظرة

مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور أحمد الأثري

أكد مدير عام الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب أحمد الاثري، ان عمليات التسجيل للفصل الدراسي الصيفي المقبل شملت فئتي «الخريجين»، والمتوقع تخرجهم للفصل الدراسي الاول، واستطاع عدد كبير من الطلبة المستمرين التسجيل في المقررات المتاحة، حيث تم فتح التسجيل المبكر الاول للفصل الدراسي الصيفي ٢٠١٥/ ٢٠١٦ في الفترة من ١٣ الى ١٧ مارس ٢٠١٦، وتم اعادة فتح التسجيل المبكر للمرة الثانية في الفترة من ١٨ الى ٢٠ ابريل ٢٠١٦ لإتاحة فرصة اخرى للطلبة لاستكمال جداولهم الدراسية حسب المقررات المتاحة، مع زيادة عدد الشعب الدراسية ورفع سقف الاعداد في الشعب ذات الحاجة مستهدفين الطلبة الخريجين فعليا في الفصل الصيفي ثم المتوقع تخرجهم وبحاجة لمقررات مسبقة لمقررات التخرج في الفصل الدراسي الاول القادم ٢٠١٦/ ٢٠١٧.
وقد تم الاعلان المكثف لجميع الطلبة الخريجين والمتوقع تخرجهم لمراجعة مكاتب التسجيل بكلياتهم قبل بدء فترة التسجيل بوقت كافي لأخذ متطلباتهم مع فتح المجال للمراجعة لاستكمال جداولهم حتى هذه اللحظة والعمل مستمر للتسجيل في الفصل الصيفي حتى انتهاء التسجيل المتأخر يوم ٢٤ مايو ٢٠١٦.
وقد تم حصر اعداد الخريجين فعليا في الفصل الصيفي حسب الجدول الموضح والمرفق لطرح الشعب ذات الحاجة وبالمثل بالنسبة للمتطلبات المسبقة للمتوقع تخرجهم في الفصل الاول القادم ويتاح لباقي الفئات الطلابية التسجيل حسب المقاعد المتبقية والمتوفرة.
وجاري استخراج الاحصاءات ذات الصلة لمتابعة التسجيل وللاطمئنان على تغطية الحاجات الطلابية لفئة الخريجين والمتوقع تخرجهم.
وبالتحليل والمقارنة ونسبة وتناسبا مع الاعداد الاجمالية للمقيدين في الكليات والذين بلغ عددهم ٣٧٣٦٧ فانه تم تسجيل ١٦٧٦١ طالب وطالبة للفصل الدراسي الصيفي كتسجيل مبكّر، وهو عدد ليس بالقليل بتاتا وقد يكون عدد المسجلين في الفصل الصيفي في الهيئة يفوق عدد الطلبة المسجلين في جميع المؤسسات الاكاديمية المناظرة في دولة الكويت، علما بأن شريحة المتوقع تخرجهم يبلغ ٢٤٩١ طالبا وطالبة فقط.
وبذلك تبلغ نسبة التسجيل للفصل الدراسي الصيفي المقبل ما يقارب 50% من نسبة الطلبة المقيدين على الرغم من ان الفصل الدراسي الصيفي هو فصلا ليس اعتياديا حتى يشمل جميع الطلبة. علما بأن المتعارف عليه عالميا لنسبة التسجيل في الفصل الصيفي هو ما نسبته 20% فقط. وهذا يبين حجم العمل والعبء الكبير الذي يتحمله أعضاء هيئة التدريس والتدريب والعاملين في مكاتب التسجيل وعمادة القبول في الهيئة للحفاظ علي مصلحة الطلبة والمصلحة العامة.
وأوضح الدكتور الاثري، ان الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب مؤسسة اكاديمية عريقة تعمل جاهدة على الرقي والتطوير المستمر لتخريج كوادر مؤهلة قادرة على تلبية احتياجات سوق العمل، وأنها تبذل قصارى جهدها لتوفير أقصى الإمكانيات وطرح أكبر عدد من الشعب والمقررات التي تتوافق مع احتياجات الطلبة حسب اللوائح والضوابط وفي ظل الميزانية المتاحة. وتمنى د. الأثري ان تكون الهيئة بعيدة عن المصالح والتكسبات والمزايدات أي كان نوعها.
وبين مدير عام الهيئة، أن موضوع الشعب الدراسية المغلقة ظاهرة طبيعية في جميع الجامعات وتتفاوت حسب الاعداد والميزانيات المتاحة، لافتا الى ان الهيئة تتميز بزيادة أعداد الطلبة بها نتيجة للإقبال الكبير عليها لثقة أولياء الأمور بالطاقم التدريسي والتدريبي وثقة جهات العمل بالمستوي العالي لخرجيها ولتوفر تخصصات ومجالات لا تتوفر بغيرها من مؤسسات التعليم العالي الحكومي او الخاص.
واشار الأثري، الى ان عمادة القبول والتسجيل تتابع وتقوم بدراسة ومعالجة حالات الطلبة الخريجين واستقبالهم بمكاتب التسجيل بالكليات المختلفة بالتعاون مع اتحاد الطلبة الممثل الشرعي الوحيد لطلبة وطالبات كليات ومعاهد الهيئة وتستمر عملية التسجيل حتى موعد التسجيل المتأخر في الفترة من 22 حتى 24 الجاري. كما ثمن الدور الكبير لرابطة أعضاء هيئة التدريس ورابطة أعضاء هيئة التدريب في الكليات والمعاهد واتحاد الطلبة علي تعاونهم الكبير واللامحدود مع إدارة الهيئة ومع عمادة القبول لاستيعاب كافة الطلبة في الفصل الصيفي حسب اللوائح والنظم المنظمة للعمل فيه، متمنيا التوفيق والسداد لجميع الطلبة.
الكلية                       أعداد المقيدين  اعداد المسجلين   اعداد المتوقع تخرجهم بالفصل الصيفي
التربية الأساسية بنين       5450               2678                    166
التربية الأساسية بنات       15327             6144                    640
الدراسات التجارية بنين       2375              1103                    320
الدراسات التجارية بنات       5314              2708                    818
الدراسات التكنولوجية بنين  5512              2455                    267
الدراسات التكنولوجية بنات   1415             548                       81
العلوم الصحية بنين             392              232                       55
العلوم الصحية بنات            924               556                       103
التمريض بنين                   298               143                       11
التمريض بنات                   360               194                       30
الاجمالي                      37367            16761                    2491

هذا المقال مدير «التطبيقي»: المسجلون في «الصيفي» تفوق أعدادهم جميع الطلبة بالمؤسسات المناظرة كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

«الأرصاد»: أمطار رعدية مع نشاط في الرياح المثيرة للغبار .. والعظمى 33 درجة

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من تأثر البلاد بأمطار متفرقة تكون رعدية ونشاط للرياح تزيد سرعتها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.