الرئيسية / منوعات / متحف الطفل في عُمان.. تجربة غنية

متحف الطفل في عُمان.. تجربة غنية

قياس نسبة الماء في جسم الرجل (أ. علي كرم البلوشي مع التجربة)

مسقط – جاسم عباس |
توجهت أثناء وجودي في مسقط إلى زيارة مكتبة الأطفال التي سمعت عنها، لكنها كانت، وعليه فقد وجدت نفسي أمام من يرشدني الى متحف الطفل وهو بجوار مبنى المكتبة، حيث المفاجأة التي لم تخطر على البال، متحف مخصص لتنمية مواهب الأطفال في المراحل الدراسية المختلفة، ففيه أقيمت نماذج للتجارب العلمية التي اكتشفها علماء الطبيعة والكيمياء، حيث يستطيع الطفل ان يعيد التجربة أمام عينيه ويستفيد منها استفادة مباشرة، خاصة انهم يأتون برفقة معلميهم لتزداد الاستفادة أكثر وأكثر، كما ان الحكومة هيأت بعض المشرفات المتخصصات لمساعدة الطلبة لتوضيح الأمور لهم من هذه التجارب، كما يزور المتحف بعض المتخصصين في دراسات علم النفس والاجتماع للقيام ببعض البحوث والدراسات العلمية، ومنها رسائل الماجستير والدكتوراه لرصد ردات فعل الأطفال وهم يشاهدون هذه التجارب ويتلمسونها بأيديهم.

لوحة متحف الطفل
لوحة متحف الطفل

تبسيط العلوم
أثناء الجولة داخل المتحف مع المرشدة العلمية وهي تشير الى كل لوحة ووسيلة وجهاز تظهر فيها للزوار أهمية القطعة في حياتنا، والقيمة التربوية للطالب واعطاء المعلم وسيلة يشاهدها ويشرحها ويوظفها أمام الطلبة.
قالت المرشدة: افتتح متحف الطفل عام 1990م، وهو وسيلة حية لتبسيط العلوم والتكنولوجيا واستعراض مراحل تطورها، والمتحف يقدم جوانب من الدور الحيوي الذي يلعبه العلم في حياتهم، وميزة المتحف انه يناسب كل الأعمار والوسائل والأجهزة الموجودة تجذب الأطفال لجيل المستقبل.
والمتحف يقدم خدمات لأجل تعريف الطلبة بفوائد التقنيات وفيه أحدث الوسائل التعليمية المشوقة، يزوره سنويا حوالي 20 ألف زائر من العمانيين والاجانب، أصبح متحف الطفل معلما في السلطنة، وحتى من الخارج يتكون من قبتين منفصلتين، الاولى منها للأجهزة والمعروضات. والقبة الثانية المكتبة الالكترونية والادارية، ويوظف النشاط العقلي والجسمي معاً، فإن المعروضات لم تعد تشكل تجارب «وضع اليد» فحسب، بل أيضاً أصبحت أحد عناصر «تفعيل العقل» وبهذا، فإن المتحف يهدف إلى محاكة وتعزيز الروح الحماسية والابداعية لدى الزوار والتي تقودهم نحو مزيد من الابتكارات العلمية والتكنولوجيا.

أقسام المتحف
في بداية الجولة تحدثت المرشدة عن مجسم كبير بلون الابيض الناصح عبارة عن رأس ولسان وأصابع، حيث قالت: المجسم يدل على العقل والقوة (الهوموتكس) هكذا سيكون شكلك إذا تشكل جسمك بما يتناسب مع كمية العقل اللازمة للسيطرة على جميع أجزائه.
ركن آخر في القبة الاولى «إضغط الزر لترى نفسك، هنا يستخدم قانون «تشارلز» كمية كبيرة من الهواء الساخن. او قد يستخدم اي غاز آخر، وينص قانون تشارلز على أن الغاز يتمدد بزيادة حرارته، ولماذا يرتفع السائل من جهة اليسار إلى اعلى؟ الجهاز يجيب الطالب العلمي، ان الحرارة المنبعثة من المصباح تصل إلى لمبتي الاضاءة بالتساوي، الا ان لمبة الإضاءة السوداء تمتص حرارة اكبر، وهو ما يجعل الهواء بداخله يتمدد بشكل أكبر.
وفي قسم آخر (الصعود إلى أعلى) بالون الهواء الساخن أطلق هذا البالون وسيطر عليه..! وجانب آخر يعرفك على أجزاء جسمك الداخلي، وقوة الملاحظة (خداع البصر)، هذا «الخدع» او القوة تعطيك أفكاراً جديدة عن كيفية رؤية عينيك للاشياء بطريقة تختلف عما يراه عقلك.
واطباق الهمس: عبارة عن الموجات الصوتية التي تصل الى القطع المكافئ العاكس الاخر، تكون ضعيفة للغاية لا يمكن سماعها، كل هذه المشاهدات تجدها عملياً في متحف الطفل.

قبة متحف الطفل
قبة متحف الطفل

التعليم والصحة
واثناء حديثها معنا في الجولة، تحدثنا معاً على ان المتحف يعني مكاناً تجمع فيه التحف او الاشياء النادرة، وانه معهد دائم يعمل على جمع وعرض التراث الانساني والطبيعي والعلمي بغرض الدراسة والمتعة، وتسهيل الدروس على الطلبة، وهذا المتحف في مسقط (متحف الطفل) لا يهدف الى ربح معين سوى المردود الجيد، وهو وسيلة من وسائ‍ل التعلم.
واشارت الى لوحة عنوانها «البكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية»، تساعد المضادات الحيوية جسمك في محاربة الالتهابات البكتيرية مثل الحنجرة المصابة بالبكتيريا العقدية التي تصيب الحنجرة والالتهابات الرئوية والسل (لكنها لا تفيد في حالة الالتهابات الفيروسية كالبرد والزكام).
ويستخدم ملايين البشر المضادات الحيوية كل عام، وقد اظهرت الدراسات ان اجزاء الجسم التي تتلقى مضادات حيوية بصورة كبيرة تزداد فيها المقاومة الجسمية لهذه المضادات.

«ياه».. أنت مشبع بالماء!
وتحدثت المرشدة عن اهداف المتحف وبكونه ساهم في تحقيق التعاون العلمي والتفاهم البشري، ويسهم متحفنا في مساعدة المربين في تعمقهم وحسن معالجتهم لبحوثهم وقيامهم بدراسات مختلفة، والاطلاع على مفاهيم من فلسفة الحياة، ويشعر التلاميذ بإغناء معلوماتهم وتطور تفكيرهم، لوحة توضح ان جسم الرجل يحتوي على كمية اكبر من الماء بالمقارنة مع جسم المرأة، وسبب ذلك هو ان جسم الرجل يحتوي على عضلات اكثر، وتحتوي العضلات على كمية كبيرة من الماء.
أما جسم المرأة فيحتوي على أنسجة دهنية لا تحتفظ بالماء، يشكل الماء %70 من جسم الرجل، ونحو %60 من جسم المرأة، وفي قاعة المتحف تدلك الصورة والرسومات والتجارب السابقة على مواجهة المواقف الجديدة، وتعليم مهارة الحوار والجدل حول الأمور العلمية الحديثة، كاستخدام الغاز الناتج من التحليل الكهربائي، حيث يعد الغاز الهيدروجيني الناتج من التحليل الكهربائي وقودا نظيفا جدا، ويتكون عادم السيارات التي تسير بغاز الهيدوجين من بخار الماء فقط.
والمتحف منظم يحتوي على نحو يناسب المادة العلمية، التي تناسب المدارس والمعاهد والكليات، وما يحتويه المنهج، ويعتبر متحف الطفل في مسقط مدخلا أساسيا في تدريس المواد العلمية، ويساعد أولياء الأمور على تحصيل بعض المعلومات الأساسية لمساعدة الأبناء عند مراجعتهم لهم، وأيضا المتحف ينقل الطالب من داخل المدرسة، أي من إطار الجو المدرسي إلى المتحف، ليضع التلميذ على بداية الطريق للحصول على المعارف، ويعتبر هذا التعليم الذاتي، الذي يجب غرسه في نفوسهم للارتقاء والنماء، وهذه الزيارة والمشاهدات تساعد في تنمية العلاقة بين الطالب والمجتمع، وكذلك يفيد المتحف في زيادة المفاهيم التي تصب في مصلحة المتعلم، ويتحول من المعالجات اللفظية الى الرؤية العملية، وأيضا يعتبر المتحف التعليمي بقاعته ومعروضاته الموصل الجيد للمعلومات، ويصبح قناة اتصال بين الطالب والمعلم وولي الأمر، ويحصل على العلم المبسط تحت اسم المتحف التعليمي، فهناك في العالم المتطور متحف للزراعة بواسطة المحميات، ومتحف للفلك، ومتحف للشمع والزجاج، ومتحف لعلوم الأرض والمواصلات، وأصل المتحف تعليم لرؤية العالم وتقدمه تحت هذه القبب، والحفاظ على التراث الحضاري والعلمي، فالإنسان خالد بآثاره ومآثره.

دعوة لـ«التربية والتعليم العالي»
في الختام، أتمنى من وزارة التربية والتعليم العالي في دولتنا الحبيبة الكويت إقامة مثل هذه المتاحف العلمية للأطفال، كي يستفيدوا من هذا النوع الجديد من المتاحف المتخصصة، التي تعتبر فعالة وذات قيمة تربوية.
التعليم بطريقة ممتعة في متحف الطفل يأخذك الى مدخل بهيج لعالم العلم العجيب في رحلة اكتشافات جميلة، ويجعلك تفهم الطريقة التي تعمل بها الأجهزة العلمية، إنها تجربة ممتعة.

هذا المقال متحف الطفل في عُمان.. تجربة غنية كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

طرد محامية متدربة بسبب حجابها

ذكرت وسائل إعلام إيطالية أن أحد القضاة في مدينة بولونيا شمالي البلاد طرد محامية متدربة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *