الرئيسية / منوعات / دار الأوبرا الكويتية.. الحلم المنتظَر

دار الأوبرا الكويتية.. الحلم المنتظَر

مسرح مركز جابر الأحمد الثقافي

حافظ الشمري | 

تتسارع وتيرة التحضيرات لافتتاح «مركز جابر الأحمد الثقافي» خلال الفترة القليلة المقبلة، والكائن في منطقة الشويخ وتحديدا في شارع الخليج العربي، ويشرف عليه الديوان الأميري، ومن الأفكار المطروحة تدشين الافتتاح بعرض أوبرالي عالمي، كذلك إعادة تقديم مشروع «أوبرا ديرة» التي قدمت عروضها العام الماضي، وحظيت بأصداء كبيرة من المتابعة والإشادة، تشجيعا ودعما لوجود العناصر الأكاديمية الوطنية.

حفل الافتتاح مطروح بين الشهر المقبل أو إلى ما بعد الفترة الصيفية، وسيكون بمعايير ومقاييس عالمية، وغير مسبوق ومبهر، ومن المتوقع دعوة شخصيات فنية عالمية شهيرة.
◗ زيارة الرواد
في اتجاه آخر، تمت دعوة مجموعة من الفنانين الرواد بزيارة «مركز جابر الأحمد الثقافي» قبل فترة وجيزة، بينهم عبدالحسين عبدالرضا، عبدالعزيز المفرج (شادي الخليج)، سعاد عبدالله، حياة الفهد للاطلاع على تلك التجربة وإبداء وجهات نظرهم وأفكارهم.
◗ حلم تحقق
يعد افتتاح دار للأوبرا الكويتية بحد ذاته حلما طالما راود الفنانين والموسيقيين، وسيكون نواة لاجتذاب الأعمال المسرحية والموسيقية العربية والدولية، ومركزا ثقافيا مشعا مشرقا يضاف لريادة دولة الكويت في المحافل الثقافية والفنية.
يتسم المبنى الضخم، الواقع في قلب مدينة الكويت، في ساحة العلم سابقا وبجوار قصر السلام، والمطل بين شارعي الخليج العربي وجمال عبدالناصر، بلمسات من الفخامة والجمال، وصرح يحاكي الخيال، معتمدا على تقنية الضوء والظل، ويهدف المشروع إلى تسليط الضوء على الفنون المسرحية، والى خلق عالم مسرحي داخل مساحات خضراء فسيحة، وسيشكل جنبا الى جنب مع مركز الشيخ عبدالله السالم مركزا وطنيا للثقافة بالكويت.
يتضمن «مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي» مسارح الدولة الفنية، وقاعات للحفلات الموسيقية، وقاعات للمؤتمرات والمعارض، ومركز للوثائق التاريخية، والتصميم المعماري الفريد للمشروع يظهر المباني الاربعة كالجواهر المتلألئة داخل حديقة غناء فسيحة من خلال ساحات ومداخل واسعة.
◗ مصدر إبداع
يهدف المركز الثقافي الى جذب الرواد من مختلف الفنون في كل انحاء العالم، ليكون مصدرا لا ينضب لمصادر الفخر والاعتزاز للكويت دولة وشعبا، ويقام المشروع على مساحة كبيرة، ويتكون من مبنى المسرح العالمي، الذي يتضمن ثلاثة مسارح، إضافة إلى مبنى مركز الموسيقى الذي يتكون من مسرحين ومكتبة للمؤلفات الموسيقية للكبار والأطفال.

هذا المقال دار الأوبرا الكويتية.. الحلم المنتظَر كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

لماذا خطفت رئيسة كرواتيا الأنظار في كأس العالم؟

محمد مراح – القبس الإلكتروني انتهت منافسات كأس العالم، فازت فرنسا لكن كرواتيا لم تخرج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.