الرئيسية / منوعات / الأخطاء الطبية تقتل ربع مليون أمريكي سنوياً

الأخطاء الطبية تقتل ربع مليون أمريكي سنوياً

فؤاد سلامة | 

أوضحت دراسة حديثة لباحثين من جامعة جون هوبكنز الأميركية أن الأخطاء الطبية باتت تعتبر ثالث سبب للوفاة في الولايات المتحدة بعد أمراض القلب والسرطان، وقبل أمراض الجهاز التنفسي، التي كانت تحتل المركز الثالث.
وتبين من هذه الدراسة أن الأخطاء الطبية مسؤولة عن وفاة أكثر من ربع مليون شخص سنوياً في الولايات المتحدة وحدها، في حين أن الوفيات بسبب أمراض الجهاز التنفسي لا تتجاوز المئة والخمسين ألفاً في السنة.
البروفيسور الجراح، مارتن ماكاري، قال في عرضه هذه الدراسة: إن معدلات الوفيات بسبب الأخطاء الطبية قليلاً ما يتم الاعتراف بها في أي إحصائية تجرى على المستوى الوطني.
أضاف أن النظام المتبع حالياً مصمم خصيصاً لمضاعفة الفواتير الطبية ولمصلحة شركات التأمين، وليس لجمع إحصاءات وأرقام يمكن الاعتماد عليها.
مضى قائلاً: إن السلطات الصحية المسؤولة تبنت عام 1949 النظام، الذي لا يزال متبعاً، ويومها لم يكن أحد يعترف بالأخطاء الطبية، ولذلك فقد خلت شهادات الوفاة من خانة للإشارة إلى هذا السبب، وبالتالي يجب تغيير تصميم هذه الشهادات ليكون في الإمكان كتابة السبب الحقيقي للوفاة بصورة واضحة.
أضاف: أن ما ساعد على استمرار هذا التجاهل كل هذه السنوات هو عدم وجود هيئات ومؤسسات تهتم بالسلامة ومستعدة للدفاع عنها.
وفي إطار هذه الدراسة، قام باحثون من «جون هوبكنز»، بمراجعة أربع دراسات سابقة عن الوفيات المسجلة بين عامي 2000 و2008، بما فيها دراسة لدائرة (وزارة) الصحة والخدمات الإنسانية، والثانية لوكالة أبحاث الرعاية الصحية والجودة.
وفي المرحلة التالية استخدم الباحثون السجلات الطبية لأعداد الأشخاص، الذين أدخلوا إلى المستشفيات طوال عام 2013، وأعداد الوفيات في ذلك العام، فتبين أن خمسة وثلاثين مليوناً وأربعمئة وستة عشر ألفاً وعشرين شخصاً أدخلوا إلى المستشفيات، توفي منهم مئتان وواحد وخمسون ألفاً و454 شخصاً بسبب أخطاء طبية، مما يعني أن الأخطاء الطبية مسؤولة عن %9.5 من مجموع الوفيات.
وكانت دراسة سابقة قد ذكرت أن عام 2013 شهد وفاة 611105 أميركيين بسبب أمراض القلب، و584881 ماتوا بالسرطان، و 149205 بسبب أمراض الجهاز التنفسي، وهي الأسباب الثلاثة التي تتقدم القائمة، أما الدراسة الحديثة التي قدمها باحثون من جامعة جون هوبكنز، فوضعت الأخطاء الطبية في المركز الثالث، وأزاحت أمراض الجهاز التنفسي إلى المركز الرابع.

هذا المقال الأخطاء الطبية تقتل ربع مليون أمريكي سنوياً كتب في القبس الإلكتروني.

شاهد أيضاً

لماذا خطفت رئيسة كرواتيا الأنظار في كأس العالم؟

محمد مراح – القبس الإلكتروني انتهت منافسات كأس العالم، فازت فرنسا لكن كرواتيا لم تخرج …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.